Shadow Shadow

بعد فشل مشروع “الحديدية”.. اختيار 11 نموذجاً لمدارس بتصاميم عالمية في العراق

14:53 الإثنين 29 يوليو 2019

بغداد – ناس

أعلن رئيس المركز الوطني للاستشارات الهندسية، حسن مدب، الإثنين، اختيار مجلس الوزراء 11 نموذجاً لمدارس جديدة بتصاميم عالمية.

وقال مدب في مقابلة مع “ناس” إنه “بتوجيه من وزير الاعمار والاسكان بنكين ريكاني، أعد المركز 19 نموذجاً لمدارس حديثة، وفق أحدث المعايير العالمية لإنشاء المدارس”.

وأوضح، أنه “تم الانتهاء من المدارس بمخططات تتمثل تصماميم معمارية ومناظير (3D) MAX، واُرسلت إلى مكتب رئيس الوزراء”، مبيناً أن “الاخير إختار 11 نموذجاً من المدارس بعد تشكيل لجنة مختصة حول الموضوع”.

وتابع مدب، أن “وزارة الاعمار باشرت إكمال التصاميم المعمارية والانشائية والميكانيكية والصحية والكهربائية، وجداول الكميات المسعرة وغير المسعرة والمواصفات الفنية الداخلة بانشاء المدارس”.

ورأى، أن “تجارب الدولة بانشاء المدارس فاشلة، والدليل هو مشروع إنشاء المدارس ذات الهياكل الحديدية، الذي انطلق قبل (9) سنوات، ولم ينجز لمشاكل فنية ومالية”، قائلاً: “هذا الفشل ولد لدينا نية بانشاء (3) الاف مدرسة في العراق”.

وكشف رئيس المركز الوطني للاستشارات الهندسية، “سعي المركز لخوض تجربة جديدة بقيادة وزارة الاعمار والاسكان، لانشاء مدارس بطابع وشكل معماري متميز، يُضفي عناصر معمارية مميزة للمدن والشوارع التي ستُنشأ بها المدارس”، موضحاً أن “شكل المدارس سيكون مميز، وتم استخدام مواد انهائات حديثة”.

وفيما يخص بناية المدارس الداخلية، بين أنها “تحتوي على قاعة متعددة الاغراض وهذا غير موجود بالمدارس، بالاضافة الى المختبرات وساحات اللعب وكل المستلزمات المحددة العالمية في تصميم المدارس”.

وذكر، أن “المرحلة الاولى تتضمن تنفيذ (1000) مدرسة في عموم محافظات العراق، وان تم تقسيم هذا العدد على محافظات العراق ستكون حصة كل محافظة كمية كبيرة من المدارس بمستوياتها الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، وبسعات 12 – 18- 24 صف”.

وختم، أنه “تم وضع خطة عمل خلال اجتماع جرى مع وزير الاعمار بنكين ريكاني، واذا حصلت الموافقة على تسليم هذه المدارس الى وزارة الاعمار والاسكان فأن الوزارة ستشرع بانشاء وتنفيذ هذه المدارس بالكامل ضمن خطة تضعها الامانة العامة لمجلس الوزراء”.

وبدأت عدد من العوائل العراقية، تسجيل ابنائها بمدارس اهلية نتيجة لسوء الواقع التعليمي في العراق، للحفاظ على مستوى ابنائهم الدراسي.

وأعلنت وزارة التربية، في عام 2017، حاجة العراق لأكثر من 20 ألف مدرسة بحلول العام 2022 نتيجة النمو السكاني السنوي.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل