fbpx
Shadow Shadow

"أنذرنا البلدية.. دون جدوى"

بعد “فاجعة” الشبان الثلاثة.. بيئة الديوانية تحذر من نيران “النباشة”!

15:17 الخميس 04 يوليو 2019
article image

الديوانية – ناس

حذرت دائرة بيئة الديوانية، الخميس، من مخاطر تهدد سكان المحافظة بسبب عدم وجود مواقع معدة للطمر الصحي للنفايات، مؤكدة وجود تلال من النفايات التي “تتلاعب بها” نيران “النباشة”. 

وقالت مدير دائرة بيئة الديوانية ساهرة الخالدي في حديث لـ”ناس” اليوم (٤ تموز ٢٠١٩)، ان “هناك تأثيرات سلبية ومضرة تسببها مواقع تجمع النفايات غير النظامية المنتشرة في الاقضية والنواحي، على البيئة بشكل عام وعلى صحة الإنسان بالخصوص”.

واضافت الخالدي، ان “المحافظة خالية من مناطق الطمر الصحي  المستوفية للشروط الصحية والبيئية والتي يمكنها ان  تساهم في التخلص من النفايات، وادارتها في الموقع لا تتم وفق الاسس العلمية المتبعة في المواقع النظامية وانما هي عبارة عن مكب لتجميع النفايات بشكل عشوائي”.

وأشارت إلى، ان “هناك  أشخاصا يطلق عليهم (النباشة) يقومون بعمليات حرق داخل موقع الطمر بصورة مفتعلة وبشكل يومي ومستمر للبحث عن بعض الأشياء التي يمكن العثور عليها والاستفادة منها مادياً، بالإضافة إلى عدم تشجير جوانب المواقع، الامر الذي يؤثر سلبا على صحة اهالي المناطق القريبة منه”٠

وأوضحت، أن” موقع طمر النفايات يفتقر الى الكثير من المتطلبات البيئية المنصوص عليها في التعليمات البيئية وخصوصا القريبة من محرمات الطريق العام لان زحف النفايات اصبح بشكل قريب من الشارع الرئيسي للطريق  السريع، كما ان المكب غير مسيج بشكل سليم، وتراكم النفايات خلق صعوبة في حركة الاليات داخل الموقع”.

ولفتت مديرة البيئة الى ان “تجمع النفايات داخل الموقع اصبح بشكل غير طبيعي وهناك تلال من النفايات يتطلب معالجتها اهتماما اكبر من قبل مديرية بلدية الديوانية واتباع الالية السليمة لمعالجتها وطمرها بشكل علمي صحيح”.

يشار إلى أن بيئة الديوانية انذرت في وقت سابق دائرة بلدية المحافظة بسبب مخالفات صريحة مطالبة اياها معالجة النفايات بشكل سليم

فيما شهد موقع طمر النفايات التابع للبلدية، الاثنين (١ تموز ٢٠١٩)، مصرع ثلاثة عمال في بلدية الديوانية، أثناء نقل النفايات إلى المقالب بسبب احتراق سيارتهم وعدم تمكنهم من التخلص من الحريق وإنقاذ أنفسهم، في حين إمتنع اهالي الضحايا الذين لم يستبعدوا حصول الحادث بفعل فاعل، من تشييع أبنائهم وإقامة مجالس العزاء إلى حين كشف نتائج التحقيقات والادلة الجنائية ونتائج التشريح والفحص الذي باشر به الطب العدلي في العاصمة بغداد.

www.nasnews.com

اقرأ/ي أيضاً: الديوانية تُعلن تنكيس الأعلام حداداً على الشبان الثلاثة

بعد "فاجعة" الشبان الثلاثة.. بيئة الديوانية تحذر من نيران "النباشة"! بعد "فاجعة" الشبان الثلاثة.. بيئة الديوانية تحذر من نيران "النباشة"!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل