Shadow Shadow

قال: تريد أنْ تنشط في المجال البحري

بعد زيارة الأمير لبغداد.. النامي يؤكد: الكويت قلقة من نشاط “الميلشيات” جنوب العراق

20:08 الجمعة 21 يونيو 2019
article image

بغداد- ناس 

بعد زيارة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية؛ لفتح صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين، تحدث الباحث والكاتب الكويتي مشعل النامي عن دور ما وصفها بـ”الملشيات الايرانية” في داخل العراق.

وقال النامي في تصريحات اوردها موقع CNN بالعربية وتابعه “ناس” اليوم (21 حزيران 2019) ان”الكويت قلقة تماما من نشاط الميليشيات الموالية لإيران في العراق بالإضافة إلى إعلان بعض ميليشيات الحشد الشعبي تشكيل قوة بحرية، والكويت تتساءل ماذا سيكون نشاط هذه القوة البحرية والجهات المراد مواجهتها من خلال تشكيل هذه القوة، فكلنا نعلم أن القوات هذه كلها موالية لإيران وتريد أن تدخل مياه الخليج العربي لأي غرض؟ تتساءل الكويت لأي غرض تريد أن تنشط في المجال البحري وما المساحة التي تريد أن تنشط بها”.

ولفت الى محادثات امير الكويت مع حكومة بغداد، قائلا ان “موقف الكويت من التوتر الاميركي الايراني الاخير حساس نظرا لوجود جماعات موالية لإيران جنوب العراق، وإن ذلك كان محور المحادثات بين صاحب أمير البلاد والحكومة العراقية، بينما كان العراق لديه هاجس آخر وهو انقطاع الكهرباء حيث مددت الولايات المتحدة أو الإدارة الأميركية للعراق 3 أشهر أخرى ليستوردوا الكهرباء من إيران وتعلم الحكومة العراقية أنه وفي حال انقطاع الكهرباء ستحدث مشاكل داخلية كما حدث قبل عام أو أكثر في البصرة”.

وفي (19 حزيران 2019) أجرى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال زيارة نادرة لبغداد، مباحثات مع قادة البلاد تناولت الأزمة بين إيران والولايات المتحدة، بحسب ما نقل بيان رسمي عن رئيس الجمهورية برهم صالح.

وتأتي هذه الزيارة وسط قلق من أن يؤثر التوتر بين الولايات المتحدة وخصمها إيران، في الإنتاج النفطي والوضع الإقليمي بعد عام من انسحاب واشنطن الأحادي من الاتفاق النووي مع طهران.

وفي ذلك الوقت جاء في البيان إن “العراق ينظر إلى طبيعة الأزمة الحالية في المنطقة بمنظار واسع، ويسعى إلى تحقيق توافق إقليمي شامل على قاعدة الحوار والجيرة الحسنة بين الدول”، نقلا عن “فرانس برس”.

من جانبه، أكد الأمير الصباح، وفق البيان نفسه أن “الكويت تؤمن بشكل راسخ بأهمية أن ينعم العراق بالأمن والاستقرار”. وشدد على “حرص بلاده على دعم وتمكين العراق في تجاوز تداعيات ما تعرض له من أعمال إرهابية وإعادة إعماره”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل