fbpx
Shadow Shadow

بعد حملة “القبعات الزرق” على الساحات.. الأمم المتحدة تحذر من تهديد المتظاهرين

21:33 الإثنين 03 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس 

طالبت بعثة الأمم المتحدة في العراق، الاثنين، السلطات المختصة بتوفير الحماية للمتظاهرين.

وقالت البعثة في بيان تلقى “ناس” نسخة منه (3 شباط 2020) إنه “يجب حماية حرية التعبير لجميع العراقيين دون خوف من الترهيب”.

وأضاف، أن “التهديدات ضد أولئك الذين يعبرون عن آرائهم تقوض الزخم نحو تلبية مطالب الشعب المشروعة وإطالة أمد الأزمة”.

 

وأكد مدير مكتب الصدر في بغداد ابراهيم الجابري أن تنظيمات سرايا السلام تحقق في الأنباء عن وجود اعتداءات طالت متظاهرين في ساحة التحرير من قِبل عناصر يُشتبه بانتمائها إلى السرايا، مبدياً في الوقت ذاته امتعاضه من “الأسلوب غير الصحيح الذي تعامل به بعض المعتصمين في المطعم التركي مع الصدريين الذين حاولوا دخول المبنى بعد قرار استئناف التظاهر”.

وقال الجابري في حديث لـ “ناس” (1 شباط 2020) إنه “باشر شخصياً التجوال داخل ساحة التحرير برفقة بعض الشخصيات المعتبرة لتطمين جميع المتظاهرين من أنهم لن يواجهوا أي متاعب إذا قرروا الهتاف ضد محمد توفيق علاوي”.

وبشان انتشار صور أصحاب الهروات، أكد الجابري أن “أي تصرف مسيء لا يُمثل التيار الصدري والصدريين، ولا يُعبر عن متبنياتهم، فابناء التيار شريك وحليف في جميع ساحات التظاهر، اما حاملو الهروات فهم قد يكونون متمردين او يتصرفون بدوافع شخصية مُعتقدين أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعم علاوي، وبالتالي قد ينفعلون بشكل فردي ضد الهتافات المناوئة لرئيس الوزراء المُكلف”.

وأضاف “التقيت بالعديد من شباب التيار، وأوضحتُ لهم أن تغريدة الصدر الأخيرة لا تعبر عن دعمه لمحمد توفيق علاوي، بل هي مجرد شكر لرئيس الجمهورية والمرجعية وبقية الأطراف على أدوارهم الإيجابية، ولا يُمكن أن يمس التيار الصدري مجال حرية المتظاهرين في الهتاف ضد أي شخصية سياسية”.

www.nasnews.com

اقتحام المطعم التركي

وبشأن اقتحام المطعم التركي وانتشار صور تُظهر أشخاصاً يحملون هروات على سطح المبنى، مع انتشار أنباء عن منع الصدريين القاء بيان يرفض ترشيح علاوي، قال الجابري إن “ما جرى مختلف تماماً، فالمطعم التركي للجميع، وكذلك الساحات وجميع مقار التظاهر، ومن حق أي متظاهر أن يعبر فيها عن رأيه، لكن بعض الأشخاص في مبنى المطعم التركي تعاملوا بفجاجة مع أبناء التيار الذين حاولوا الصعود إلى مبنى المطعم، وأطلقوا عليهم الشتائم، رغم أن شباب التيار تعاملوا بمنتهى الود.. وربما قاد هذا إلى ما ظهر في بعض الصور، لكنني شخصياً لم أستطع التعرف على الأشخاص الذين انتشرت صورهم حاملين هراوات، ولا أستطيع تأكيد انتمائهم إلى التيار الصدري أو سرايا السلام”.

www.nasnews.com

تفتيش الخيم والاعتداء على مراسل

ونفى الجابري علمه بوجود حملة لتفتيش خيم المعتصمين غير الموالين للتيار الصدري، مؤكداً أن أي جهة في التيار لم تُصدر توجيهاً بهذا الصدد، لكنه لم يستبعد أن تصدر تصرفات من هذا النوع من قِبل بعض الشبان “كتصرفات فردية”.

وأظهرت مشاهد مصورة لحظة مقاطعة عدد من العناصر بالزي المدني لأحد الناشطين وهو يروي تفاصيل اقتحام مبنى المطعم التركي ويتهم سرايا السلام بمنع المتظاهرين من قراءة بيان ضد علاوي، ليتدخل عدد من الأشخاص ويمنعوا المراسل من إتمام عمله.

الجابري قال إن “هذه الحادثة مُلتبسة، والشخص الذي ظهر في الفيديو كان يقول معلومات غير صحيحة”.

www.nasnews.com

ونقل متظاهرون جانباً من “الأوضاع المتوترة” في ساحة التحرير بعد الإعلان عن تكليف محمد علاوي بتشكيل الحكومة المقبلة، فيما كشف نشطاء عن “مناقشة جدية” لمقترح “نقل عاصمة الاحتجاج إلى ساحة الحبوبي” في الناصرية بمحافظة ذي قار، بعد حديث عن “ضغوطات” يتعرض لها المتظاهرون منذ اعلان ترشيح علاوي وحتى لحظة تكليفه.

وتحدث أحد المعتصمين لـ”ناس” مساء السبت، مشترطاً عدم كشف إسمه بالقول “الأوضاع في التحرير مربكة جداً.. وهناك مجاميع تمنع الهتاف ضد محمد توفيق علاوي وقاموا بتفريق أكثر من مسيرة صغيرة”.

وبيّن “أفلتت مسيرة واحدة كبيرة من التفريق، أما المسيرات الصغيرة التي هتفت ضد علاوي فقد تم تفريقها بالكامل”.

وفيما يتصل بحادثة مقاطعة أحد الناشطين ومنعه من الحديث لمراسل قناة الفلوجة عن اقتحام المطعم التركي، أكد الناشط أن عدداً آخر من الصحفيين واجهوا المصير ذاته، إلا أن حادثة مراسل الفلوجة تمت على الهواء مباشرة”.

وختم “صدر بيان رفض من الساحة لتكليف علاوي او اعتباره مرشحاً للمتظاهرين، أما غداً فسيكون هناك تنسيق لرفض هذا التكليف عبر المسيرات الطلابية، لكن رغم ذلك، هناك توجه نظرا لحالة الترهيب الممارسة باخراج بيان من التحرير ينقل ممثلية الاحتجاجات إلى ساحة الحبوبي في الناصرية”.

www.nasnews.com

ودعا القيادي المستقيل من التيار الصدري أسعد الناصري، السبت، إلى عزل “المليشيات التي تهيمن على الدولة العراقية، وتُحرّك خيوطها من قبل إيران”، ونقل العاصمة العراقية ولو مؤقتاً إلى محافظة أخرى.

وقال الناصري في تدوينة تابعها “ناس”، (1 شباط 2020)، إنه “بات واضحاً بما لا يقبل الشك أن المليشيات التي تحرك خيوطها إيران، هي التي تهيمن على الدولة العراقية، مدعين الشرعية الدستورية”.

وأضاف الناصري “وعليه فلابد من العمل على عزلهم، ونقل العاصمة بإرادة الشعب إلى محافظة أخرى مؤقتاً، وحمل المجتمع الدولي على التعامل مع هذا الخيار”.

www.nasnews.com

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد اعتبر، أن الشعب هو الذي اختار محمد توفيق علاوي رئيسا للوزراء وليس الكتل السياسية، مشيراً إلى ضرورة الاستمرار بالتظاهر السلمي لإكمال الكابينة الوزارية “المستقلة”.

وقال الصدر في تدوينة تابعها “ناس”، (1 شباط 2020)، ”اليوم سيسجل في تاريخ العراق بأن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل.. وهذه خطوة جيدة ستعزز بالمستقبل”.

وأضاف الصدر “اليوم نحن الثوار ملزمون بالاستمرار بالتظاهر السلمي، من أجل اكمال الكابينة الوزارية المستقلة النابعة من الشعب والى الشعب”.

وتابع بالقول “اليوم نأمل من الأخ محمد علاوي أن لا يستسلم للضغوطات الخارجية والداخلية، وأن يعلن عن برنامجه، ويسرع في البدء بالانتخابات المبكرة، وأن يسعى إلى سيادة العراق واستقلاله، بما يحفظ للبلد مكانته وقراره وهيبة قواته الأمنية”.

وكشف الصدر “اليوم أعلن عن منع كل من ينتمي لي أن يزج نفسه بالحكومة، وأن لا يؤثر لا من قريب ولا من بعيد في تشكيلها. نعم إن أراد دعما لتقويته بصورة مستقلة، فأنا والشعب مستعدون لذلك”.

وختم قائلاً “أتمنى أن يكون تكليف رئيس الجمهورية للأخ محمد علاوي مقبولا ومرضيا من الشعب، وأن يتحلوا بالصبر، ويستمروا على نهجهم السلمي في تظاهراتهم من أجل العراق.. وإن فشل في تشكيل حكومته، فنحن مع الشعب ضد الطائفية والعرقية والحزبية والفئوية والفساد”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل