fbpx
Shadow Shadow

حدد مواصفات رئيس الوزراء..

بعد تقريرها المثير عن التظاهرات.. الحكيم يطلب من بلاسخارت مساعدة البرلمان

18:52 الخميس 05 ديسمبر 2019
article image

بغداد – ناس

دعا زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، الخميس، ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، إلى التعاون مع مجلس النواب لإعداد قانون الانتخابات الجديد.

وقال الحكيم في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (5 كانون الاول 2019)، إن “تطورات المشهد السياسي في العراق لاسيما التظاهرات، كانت ابرز الملفات التي بحثناها خلال استقبالنا ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق السيدة جينين بلاسخارت”.

وبحسب البيان فإن الحكيم شدد على “ضرورة الاسراع في اختيار شخصية مستقلة ونزيهة لرئاسة الحكومة الانتقالية تحضى بالمقبولية الشعبية وقادرة على ادارة البلاد والتهيئة للانتخابات المبكرة في ظل مفوضية جديدة للانتخابات تتصف بالنزاهة والاستقلالية وتحافظ على اصوات الناخبين على وفق قانون انتخابي عادل يعطي فرصا متساوية للجميع”.

ودعا الحكيم “المنظمة الدولية الى مزيد من التعاون مع مجلس النواب العراقي لمساعدته في اعداد قانون الانتخابات الجديد، من جهة اخرى اكدنا ان المظاهرات السلمية انما هي حالة صحية تعيشها البلاد وتؤسس لمرحلة جديدة يكون فيها حضور للشباب العراقي في صناعة القرار السياسي للبلاد”.

وفي وقت سابق، استعرضت مبعوثة الامم المتحدة في العراق، جينين بلاسخرات، في تقرير مثير اوضاع العراق امام مجلس الامن الدولي، فيما اكدت ضرورة التدخل.

وقالت بلاسخارت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، خلال إحاطتها التي تابعها “ناس” (3 كانون الاول 2019)، إن “هناك استخدام غير صحيح للرصاص الحي وقنابل الغاز في تظاهرات العراق”، مشيرة الى انه “لا يمكن تبرير أعمال قتل المتظاهرين السلميين في العراق”.

واضافت بلاسخارت، ان “الجهات السياسية في العراق لاتكشف عن اصولها المالية”، مؤكدة ان “هناك وعود بمكافحة الفساد ولكن لايوجد فعل مناسب”.

واشارت الى ان “اغلبية المتظاهرين سلميون بشكل واضح”، مشددة على “ضرورة احترام المتظاهرين السلميين”.

كما أكدت، أن “اغلاق وسائل اعلام والانترنت يوحي بأن السلطات العراقية تريد ان تخفي شيئاً”.

وطالبت بلاسخارت، الجهات السياسية بوضع حلول جدية، مؤكدة ان “السيستاني اكد عدم جدية السياسيين في الاصلاح، وقد أعرب عن قلقه وهو محق”.

وخاطبت بلاسخارت رئيس مجلس الامن الدولي، محذرة من ان مسار الديمقراطية بالعراق في خطر وعمليات الاعتقال والاختطاف مستمرة، وانه حان الوقت للتحرك.

وقالت ممثلة الأمم المتحدة في العراق أيضاً، إن “الوضع الحالي في العراق يحمل تراكمات وهناك شعور شديد بالإحباط”، لافتة الى أن “الشباب العراقي يقود الاحتجاجات بعيداً عن المصالح الحزبية والسلطات استخدمت القوة المفرطة”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل