Shadow Shadow

بعد تظاهرات “العرب”.. بيان من مسعود بارزاني بشأن كركوك

12:26 السبت 13 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

قال رئيس إقليم كردستان السابق مسعود بارزاني، السبت، إن مشكلة كركوك ليست عقدة خلافية بين أطراف سياسية، بل موضوع تاريخي وسياسي قديم، مبيناً أن معالجة المشكلات يجب أن يكون بالتوافق مع بغداد بالرغم من توافق الاطراف الكردية على ذلك، مؤكدا “لا نساوم على كردستانية كركوك”.

وقال بارزاني في بيان تلقى “ناس”، نسخة منه اليوم (13 تموز 2019)، إن “مشكلة كركوك ليست عقدة سياسية خلافية بين حزبين، أو صراع سياسي بين عدد من الاطراف، بل هي في حقيقة الامر موضوع تاريخي وسياسي قديم، وفي الوقت ذاته، قضية كبيرة لها أبعاد متعددة”.

وأضاف أنه “بسبب الظروف غير الطبيعة التي سادت في كركوك، ومن أجل تطبيع الأوضاع الأمنية والإدارية في المدينة، وخدمة أهاليها، ومعالجة كافة مشكلاتها، نحن نؤيد الاتفاق بين الأطراف الكردية وتطابق آرائها، ونعتبرها خطوة مهمة، ولكن، نعتقد أن بداية معالجة المشكلات وحسمها، بما فيها تعيين المحافظ، يجب أن تكون بالتوافق مع بغداد، وأن يكون الهدف، أياً كان، مقبولاً من قبل كافة مكونات كركوك”.

اقرأ ايضا: ذكّروا بعلم كردستان والاستفتاء.. عرب كركوك يدعون للتظاهر ضد “قرار” الحزبين الكرديين

وبين أن “الأجواء الإيجابية السائدة  اليوم في العلاقات بين أربيل وبغداد، فرصة جيدة جداً، يمكن الإستفادة منها في سبيل معالجة المشكلات الأمنية والإدارية في كركوك، وفي إطار الدستور وإعادة كركوك الى أوضاعها الطبيعية، لأنه من غير المقبول ان تستمر الأوضاع الحالية”.

وتابع: “لقد أعلنا سابقاً، ونعلنها الآن، أننا لانساوم على هوية كركوك الكوردستانية، ويجب أن تكون هذه المدينة نموذجاً للتعايش القومي والديني، لكي تتمكن جميع مكوناتها من العيش معاً في  سلام وتآخي ووئام”.

وخرج عدد من عرب كركوك بتظاهرة، رافضين قرار ونهج الحزبين الكرديين “الانفرادي والبعيد عن الشراكة والتوافق في اختيار محافظ جديد لكركوك”، بحسب وصفهم.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل