fbpx
Shadow Shadow

إصابة 124 متظاهراً

بعد إنكار “خلف” وجود قتلى .. حقوق الانسان تعلن مقتل 10 متظاهرين خلال يومين فقط!

18:30 الثلاثاء 21 يناير 2020
article image

بغداد – ناس

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الثلاثاء، حصيلة ضحايا وجرحى التظاهرات الجارية في المحافظات العراقية خلال اليومين الماضيين، وذلك من خلال فرقها المنتشرة في ساحات التظاهر لبغداد وعدد من المحافظات.

وكشفت في بيان تلقى “ناس” نسخة منه ، اليوم ( 21 كانون الثاني 2020)، أن “حصيلة ضحايا واعتقالات التي نتجت عن الصدامات بين المتظاهرين والقوات الامنية في  محافظة (بغداد)، استشهاد (4) واصابة (85) متظاهر واعتقال(36) متظاهر ، واستشهاد متظاهر (1) واصابة (3) في محافظة ( ديالى) وفي محافظة (البصرة)، استشهاد (3) متظاهرين واصابة (1) متظاهر و (24) من القوات الامنية واعتقال (22) متظاهرين ، وفي محافظة (ذي قار) اصابة (8) متظاهرين ، اما في محافظة (كربلاء) فكانت الحصيلة استشهاد (2) متظاهرين واصابة (18) متظاهر واعتقال (30) اخرين”.

وذكرت المفوضية ، ان ” اعدادا من المتظاهرين قاموا بغلق الطرق الرئيسة التي تربط بين المحافظات وحرق الاطارات واستمرار غلق الدوائر الرسمية والمؤسسات التربوية وتعطيل العديد من المرافق العامة التي تقدم الخدمات للمواطنين”،

واكدت على اهمية ” ضمان حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي”، داعية  “الاطراف كافة الى الابتعاد عن اللجوء الى العنف والعنف المتبادل والتعاون فيما بينهم لحماية كافة الممتلكات الخاصة والعامة والتاكيد على فرز العناصر التي تقوم بحرف التظاهرات عن مسارها السلمي ومطالبة الحكومة الاستجابة العاجلة لمطالب المتظاهرين السلميين”.

ويوم أمس، اثار المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة عبدالكريم خلف، موجة غضب عارمة، عندما أعلن عدم وجود قتلى في صفوف المتظاهرين، على رغم تسجيل مقتل العديد منهم.

ونفى خلف تعرض المتظاهرين إلى “العنف” مؤكداً ان ما جرى هي إجراءات أمنية.

وقال خلف في تصريحات متلفزة تابعها “ناس”  أن “ما جرى هو اجراءات أمنية، وأن القوات تتلقى رسائل من المواطنين تتهم القوات الأمنية بالضعف وعدم القدرة على فتح الطرق”، نافياً استخدام الرصاص الحي.

وأضاف “أما بشأن الاعتقالات فإن ما يقوم به البعض من قطع للطرق هي “جرائم مشهودة لا تحتاج إلى أمر قضائي”.

وأكد خلف، إصابة 16 منتسباً من القوات الأمنية بينهم لواء أصيب في قدمه.

كما أكد إصابة 22 متظاهراً، وتلقوا العلاج، حيث غادر 21 منهم، المستشفيات بعد تلقي العلاج اللازم، مشيراً إلى أن “القوات الأمنية كانت تتخذ أماكن محددة وحصلت بعض الحوادث البسيطة، حيث نصت توجيهات القائد العام للقوات المسلحة على عدم استخدام العنف”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل