Shadow Shadow

"الكرّ والفرّ في الأرض الوعرة"

بعد إصابة ضابط استخبارات رفيع.. ماذا حَمَل “شيوخ حمرين” معهم إلى بغداد؟   

19:34 الجمعة 12 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

مازال حوض حمرين، ومرتفعاته الصخرية الوعرة التي تبعد “250 كم” شمال العاصمة بغداد، يعيش أجواء الحرب، وقصص الكر والفر التي تعلنها القوات الأمنية بين مدة وأخرى.. ومع ذكرى تحرير مدينة الموصل التي مرت قبل يومين، فإنّ حوض حمرين ومقترباته في محافظة ديالى تبدو المعارك فيه دؤوبة، من خلال عمليات تمشيط مستمرة عبر طيران الجيش، وتنفيذ عمليات توغل ليلية ونهارية تنتج عن تدمير “مضافات لتنظيم داعش”، أو صدّ تعرّضات، أو العثور على ملاذات وأنفاق تحوي أسلحة ومتفجرات ووسائل مُطاولة..

asne

بعد إصابة ضابط استخبارات رفيع.. ماذا حَمَل "شيوخ حمرين" معهم إلى بغداد؟   

asne

إقرأ/ي أيضا: تقرير: داعش “يجد ضالته” في حمرين عبر أساليب جديدة!

asne

“مغارة الشيطان”    

وفي غمرة بيانات الكر والفر مازالت “مغارة الشيطان” حافلة بالأحداث المفاجئة؛ فقد حصل “ناس” اليوم (12 تموز 2019) على بيانٍ أمني يُفيد بتعرّض مدير استخبارات ومكافحة الإرهاب في ديالى العميد علي السوداني الذي أصيب بعملية أمنية. ووفقا للبيان فإن السوداني كان قد تم استهدافه من قبل عناصر في تنظيم داعش، وأصيب أكثر من مرة، مع مقتل عنصرين من الحشد بانفجار عبوة ناسفة، بحسب مصدر أمني.

asne

بعد إصابة ضابط استخبارات رفيع.. ماذا حَمَل "شيوخ حمرين" معهم إلى بغداد؟   

asne

ومن ذكرى المعارك، فإن أعماق تلال حمرين كانت تُعرف بأنه مأوى لأبرز قيادات داعش الميدانيين، ومركز قوتهم الضاربة، حيث تكشف الصور والمعلومات المتوفرة عن ضمّ هذه “المغارة” أكثر من مقر جرى حفره بشكل غامض في قلب تل صخري على شكل “مضافة إيواء” دائمة لعناصر التنظيم الهاربة من منطقتي: المطيبيجة أو الميتة.

وتدلّ عمليات المطاردة للخلايا النائمة هناك من قبل القوات الأمنية والحشد العشائري أنها تأتي لصدّ الهجمات المتفرقة ضد المناطق والقرى الآمنة، ومنها قرى ناحية العظيم التي تستهدف الرعاة والفلاحين ومقاتلي الحشد العشائري.

asne

“دراجات مفخخة وبدلات عسكرية”

وكشف مصدر أمني رفيع في قيادة عمليات ديالى، الجمعة، عن نتائج عملية تعقب خلايا تنظيم داعش في مناطق حمرين شمال شرقي المحافظة.

وقال المصدر في تصريحات تابعها “ناس” اليوم (12 تموز 2019) إن “القوات الامنية من الجيش والحشد الشعبي وبإسناد طيران الجيش حققت نتائج ممتازة خلال عملية تعقب خلايا تنظيم داعش بمناطق حمرين شمال شرقي ديالى”، مُضيفا أن “ابرز النتائج هي تدمير 6 مضافات تحوي صواعق تفجير ومواد C4 وبدلات عسكرية مواد كهربائية وتدمير 3 عبوات واستيلاء على 18 اخرى، فضلا عن تدمير 4 أحزمة ناسفة والاستيلاء على عدد آخر وتدمير 4 دراجات مفخخة والاستيلاء على دراجتين”.

وانطلقت القوات الامنية والحشد الشعبي، اليوم الجمعة، بعملية عسكرية في مناطق حمرين شمال شرق يديالى، فيما اصيب مدير استخبارات ديالى وقتل عنصران من الحشد بانفجار عبوة ناسفة خلال العملية.

asne

“شيوخ حمرين في بغداد”

ونتيجة لأجواء الحرب، التي يعيشها حوض حمرين، يطالب السكان هناك بمزيد من العمل المشترك لحل جميع الأزمات في محافظة ديالى عموما، ومنطقة حمرين على وجه الخصوص لتخليصها من وضع البقاء الدائم على منصة طوارئ.

وقد شكا السكان المحليون في منطقة حمرين لـ “ناس” “سوء الخدمات، وتأثير الأوضاع على نشاط رعاة الماشية، والفلاحين”، وفيما أشاد السكان هناك بدور القوات الأمنية في تدمير أوكار داعش، دعوا المسؤولين الأمنيين إلى “مزيد من العمل المشترك لتخليص عموم حمرين من الخلايا النائمة”.

وقد التقى رئيس حزب الحل جمال الكربولي، بمكتبه في بغداد، الجمعة، وفدا يمثل شيوخ ووجهاء مناطق حوض حمرين شمالي محافظة ديالى، وجرى خلال اللقاء بحث الواقعين الامني والخدمي والمشاكل والازمات التي تعاني منها مناطق ديالى.

asne

بعد إصابة ضابط استخبارات رفيع.. ماذا حَمَل "شيوخ حمرين" معهم إلى بغداد؟   

asne

وبحسب بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (12 تموز 2019) فإن الكربولي شدد خلال اللقاء على “العمل المشترك من اجل حل جميع المشاكل والأزمات التي تعاني منها محافظة ديالى، خاصة مناطق حوض حمرين، حيث قدم الشيوخ شرحاً مفصلاً عن الوضعين الامني والخدمي، مثمنين دور رئيس حزب الحل في ايجاد الحلول لازمات المحافظة، والعمل مع الجهات المختصة للارتقاء بواقع مناطق ديالى عامة”.

يُذكر أن تلال حمرين عبارة عن سلسلة جبلية في العراق تمتد من محافظة ديالى الواقعة 60 كم شرقي بغداد إلى مدينة كركوك الغنية بالنفط الواقعة 260 كم شمال العاصمة العراقية بغداد.

asne

بعد إصابة ضابط استخبارات رفيع.. ماذا حَمَل "شيوخ حمرين" معهم إلى بغداد؟   

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل