Shadow Shadow

كان مناهضاً للنظام السابق .. فكيف يقول ذلك؟

بسبب “حذاء” البكر والأراضي.. نواب يطالبون برفع الحصانة عن فائق الشيخ علي

11:36 الأحد 31 مارس 2019
article image

ناس – بغداد 

يحتدم الجدل في الأوساط السياسية بشأن تصريحات رئيس اللجنة القانونية النائب فائق الشيخ علي، والتي اعتبرت مدحاً للنظام السابق، وسط دعوات لتفعيل قانون حظر حزب البعث ومحاسبة المروجين لأفكاره.

وفي حوار متلفز قال الشيخ علي المعروف بتصريحات المثيرة للجدل إن “جميع من حكموا العراق بعد العام 2003 هم من اللصوص والفاسدين ، وأن النظام السابق كان أفضل من النظام الحالي في جميع المجالات”. كما امتدح الشيخ علي الرئيسين السابقين خلال حكم النظام السابق، أحمد حسن البكر وصدام حسين ، ووصفهما بانهما أشرف من كل الذين حكموا العراق  بعد 2003.

تصريحات الشيخ علي وإن كان مطلقها سياسي ورئيس للجنة القانونية إلا أنها تُسمع بشكل يومي من المواطنين العراقيين الذين لديهم نقمة على أوضاع بلادهم بسبب انتشار الفساد وهينة مجاميع خارج السلطة على مفاصيل الدولة، وشيوع ظواهر البطالة وغياب العدالة وتطبيق القانون.

وتنص المادة الثامنة من قانون حظر حزب البعث على أنه “يعاقب بالسجن مده لا تزيد على (10) عشر سنوات بحق كل من انتمى إلى حزب البعث أو روج لأفكاره وأرائه بأية وسيلة أو هدد أو كسب إي شخص للانتماء إلى الحزب المذكور”.

بدورها عدّت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين النيابية، تصريحات النائب فائق الشيخ علي مدحاً لرئيس النظام السابق صدام حسين وهي “إساءة للعراقيين”.

واستغربت اللجنة، في بيان “ما ورد على لسان النائب فائق الشيخ علي من “مدح للمقبور صدام في احدى القنوات الفضائية”، معتبرة ذلك “إساءة للعراقيين الذين انهكهم الجوع و العوز و الحرمان و القتل و التشريد و التعذيب على يد نظام البعث”.

ولفتت إلى أن “الشيخ علي عرف عنه معارضته لسياسات البعث المجرم في زمن حكم ذلك الحزب الذي أهلك الحرث والنسل يعز علينا ان نسمع له حديثا يمتدح فيه صدام و البكر”.

دعوى قضائية وإحالة إلى لجنة السوك النيابي

لم يقف الأمر عند التصريحات والتنديد بل طالب النائب عن كتلة الدعوة النيابية عبد الاله النائلي، رئيس الوزراء والادعاء العام بتحريك دعوى قضائية ضد الشيخ علي بتههمة “إهانة الحكومة”.

ودعا الادعاء العام ورئيس الوزراء ووزير البلديات، إلى “تحريك الدعاوى القضائية على فايق الشيخ بتهمة إهانة الحكومة بداعي عدم توزيع الأراضي”.

من جهته طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون ” عدنان الاسدي ” إحالة النائب فائق الشيخ علي إلى لجنة السلوك النيابي بسبب تصريحاته ضد السياسيين، واعتبر الأسدي ما أدلى به الشيخ هو خروج على السلوك النيابي الملتزم وما قاله يلمع صورة البعث ورموزه وصدام ، وما قاله من السباب بحق السياسيين يعبر عن مستوى هابط من النقد” .

وأضاف الاسدي ، أنه ” لا يمكن أن يقال أن حذاء البكر أفضل من كل السياسيين الحاليين ( وهو منهم ) ، ونرى أن يُحال النائب إلى لجنة السلوك النيابي”.

مواقع التواصل تذكي الجدال

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي كان النقاش في صميم الأزمة العراقية، وحالة الفساد المستشري في مفاصل الدولة، فيما تساءل آخرون عن طبيعة التصريحات التي يطلقها الشيخ علي بين الحين والآخر.

وقال الإعلامي أنس الشمري:” فائق الشيخ علي… مرة يسقط بالمتدينين ويتهمهم يبوكون نعالات… مرة يدعو( للصلاة) على روح أحمد حسن البكر مرة يلعن النواب مرة يسب المواطنين مرة يحجي ع الصحفيين شني هاي!!! يا اخي اثبت على موقف وتحدث بلغة و منطق يتلائم مع منصبك واحترم الشريحة اللي تمثلها بمجلس النواب”.

بسبب "حذاء" البكر والأراضي.. نواب يطالبون برفع الحصانة عن فائق الشيخ علي

 

 

 

 

 

 

من جهته قال الصحفي احمد رشيد إن في تعليق على “تويتر” إن “الجميع متفق على أن الحكومات بعد ٢٠٠٣مقصرة في توزيع قطع اراضي للمواطنين، ولكن فائق الشيخ ياخذ هذه الجزئية من زمن البكر ويعتبرها هي الكل ويقيم نظام دموي قتل الشعب العراقي وأولهم جماعة الجبهة بين البعث والشيوعي العراقي وقتل قبضة الهدى وقتل بشار رشيد لاعب المنتخب العراقي لكرة القدم”.

 

 

 

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل