Shadow Shadow

برلماني عن قانون الضمان الصحي: عليهم الاهتمام بأمور أخرى وليس إثقال كاهل المواطن

15:46 الخميس 28 مارس 2019
article image

ناس – بغداد 

أنهى مجلس النواب الخميس، القراءة الأولى لمشروع قانون الضمان الصحي، الذي يتيح للمواطنين العلاج باستقطاع مبلغ شهري منهم، فيما قال برلماني إن توقيت تشريع القانون غير مناسب.

وينص القانون على أن يكون اشتراك المواطنين اختيارياً لكن الموظفين الحكوميين تكون مشاركتهم إجبارية، وبمبالغ تتراوح بين 10 آلاف و100 ألف دينار شهرياً، حسب الدرجات الوظيفية لهم.

ورغم عدم وجود اعتراضات من قبل النواب في البرلمان بشأن القانون إلا أن نائبا من الاتحاد الوطني الكردستاني، اعترض على تمريره، قائلا إن “الشعب ليس بحاجة إلى استقطاع شهري، وهناك أمور أهم يٌفضل الاهتمام بها، وتأجيل هذا القانون إلى السنة المقبلة”.

وأوضح عضو لجنة الصحة النيابية ميران محمد، في حديثه لـ”ناس”، اليوم (28 آذار 2019)، إنه “من الأولى بعد مرحلة داعش، أن يتم الاهتمام باسباب الوقاية الصحية من الأمراض المتناقلة، وترتيب مسائل الصرف الصحي، وإنشاء معامل إعادة تدير النفايات، أفضل من استقطاع الأموال من المواطنين لهذا القانون”.

وأشار إلى أنه “في الوقت الحالي، لسنا بحاجة لإثقال كاهل المواطن باستقطاع مبلغ لغرض الضمان الصحي”، لافتاُ إلى أنه “يجب أولاُ إنشاء نظام طبيب الاسرة، ورفع المستوى المعيشي للأطباء والكوادر الطبية”.

وأضاف، أن “النظام الصحي قديم، وهناك اختلاط بين القطاع الخاص والعام”.

وأكد أن “قانون الضمان الصحي لهذه السنة هو خطوة مستعجلة، ومن الأفضل تأجيله إلى العام المقبل” منوهاً إلى ” أنه لا يعترض عليه لكن الشعب ليس بحاجة للدفع للخدمات الصحية”.

ويتألف مشروع قانون الضمان الصحي من 49 مادة.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل