fbpx
Shadow Shadow

تحدث عن رسالة خاطئة وصلت إلى النواب

نائب يعلّق على احتفاء سائرون “الفائق” بعلاوي: المكلّف تجاهل السياقات!

22:23 الخميس 27 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

كشف النائب عن تيار الحكمة حسن فدعم، الخميس، حقيقة ما جرى في البرلمان اليوم عشية وصول رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي الى مبنى المجلس.

وقال فدعم خلال مشاركته في برنامج بتوقيت العاصمة الذي يقدمه الزميل ريناس علي، وتابعه “ناس”، اليوم (27 شباط 2020)، إن “رئيس الوزراء المكلف لم يعط خبراً بقدومه إلى رئيس البرلمان واتفق مع نائبه الأول حسن الكعبي”، معتبراً أن “خروج الكعبي وعدد من نواب سائرون لاستقبال علاوي كان بمثابة رسالة خاطئة من تحالف سائرون ومن المكلّف”.

وأضاف فدعم أن “الحديث عن عدم اكتمال النصاب القانوني في جلسة اليوم ليس صحيحاً، إذ أن العدد تجاوز 133 نائباً عند القيام باحتساب الحضور”.

وأشار فدعم إلى أن مطالب تيار الحكمة للتصويت على الكابينة الوزارية لعلاوي تمثلت بـ”حصول إجماع شيعي على المكلف علاوي لأن الأطراف الشيعية ليست كلها معه، ووجود لتمثيل سني بأكثر من النصف، وعدم اعتراض الطرف الكردي، إلى جانب تعهده بفرض الأمن والنظام وإجراء الانتخابات المبكرة”، لافتاً إلى أنه “ورغم تحفظ تيار الحكمة على أسماء عدد من مرشحي كابينته، إلا أن حكومة علاوي لن تستطيع فرض الأمن وحصر السلاح بيد الدولة وإجراء انتخابات تكون مخرجاتها ترضي الأطراف، كافة لأنها مرفوضة كردياً وسنياً ومن نصف الشيعة”.

وكشف فدعم أيضاً عن وجود “اتفاق على حضور نصف النواب السنة وهو مالم يتحقق في جلسة اليوم”، مبيناً أن “أغلب النواب الشيعة الذي اجتمعوا بعلاوي خرجوا بقناعات متغيرة وأكدوا أنهم لن يصوتوا له”.

وبشان الجلسة المقبلة المقررة يوم السبت المقبل، اعتبر فدعم “أنه من الصعب مرور علاوي عبر مجلس النواب، لأنه لم يكن من ساحات التظاهر، فضلاً على أن تحالف سائرون هو الذي يتبناه باعتراضهم المسبق على التصويت الالكتروني لتمرير كابينته”.

أوضح القيادي في تحالف القوى العراقية، محمد الكربولي، طبيعة الخلاف بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبه حسن الكعبي، خلال جلسة منح الثقة التي تأجلت إلى الاسبوع المقبل.

وقال الكربولي، خلال مشاركته في برنامج بتوقيت العاصمة الذي يقدمه الزميل ريناس علي وتابعه “ناس” اليوم (27 شباط 2020): إن “الخلاف بين الحلبوسي والكعبي، كان عبارة عن سوء تفاهم، ونوع من إثبات الإرادات، لكن في النهاية المجلس له رئيسه، فما دام الحلبوسي موجوداً فهو المعني بكل شيء، وليس نائبه”.

وأضاف، أن “هناك سياقات قانونية في المخاطبات، لكن أسماء التشكيلة الوزارية لم تصل إلى مكتب رئيس المجلس، وإنما وصلت إلى مكتب نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، وعندما سألت الحلبوسي في الساعة الواحدة، قال لي إن الأسماء لم تصل إلى مكتبه”.

ولفت، إلى أن “ذلك تسبب بنوع من المشاحنات بين الجانبين، وكان على المكلف التعامل مع رئيس المجلس”.

ولفت إلى أن “الأهم في حكومة علاوي هو البرنامج وليش شخصيات الوزراء، فهو يتحدث في البرنامج عن تقديم خدمات، وأتحدى أي وزير يمكنه تقديم شيء خلال سنة، واحدة، لكن ما يهم مسألة الانتخابات المبكرة، وحصر السلاح بيد الدولة”.

وتابع، ” لا يمكن لنا في تحالف القوى العراقية، رد شخصيات وازنة مثل خالد البتال، ومزاحم الخياط، فإننا سنصوت عليهما ولا نعارضهم”، مشيراً إلى أن “عملية الزيارات التي قام بها إلى بعض الكتل السنية، هي أوهام، عندما قالوا له إن هناك 34 نائباً يؤيدونه”، مشيراً إلى أن “تحالف سائرون هو الداعم لحكومة علاوي، وكان هناك بعض الكرد، وبعض السنة أيضاً داعمون، وسبب دعمهم ليس حباً به، وإنما نكاية بالحلبوسي”.

وكشف الكربولي، كواليس لقاء جرى بين الحلبوسي وبعض القادة الشيعية، قبل يومين، بشأن حكومة علاوي، حيث تحدث عن عرض قُدم إلى الحلبوسي عن الوزارات (السنية) لكننا رفضنا، لأن اعتراضنا كان على البرنامج الحكومي وليس مسألة الوزارات، وكان هناك موقف من نوابنا بشأن ذلك”.

https://www.nasnews.com/

ماذا سيحصل يوم السبت؟

وبشأن آخر التوقعات ليوم السبت، أشار الكربولي، إلى أن “تحالف القوى لا يريد شراكة تتعلق بالوزارات، لذلك فإن علاوي لن يمرّ وليس لديه (تايرات)”.

وتابع، أن “الأهم هو البرنامج الحكومي، فمثلاً مسألة حصر السلاح بيد الدولة، لا يمكن لعلاوي فعل ذلك بمفرده، وعلى الأحزاب التي تمتلك فصائل مسلحة، التعهد بذلك، بأنها ستنفذ ذلك”.

https://www.nasnews.com/

وعاد رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، صفر اليدين، من مجلس النواب، إثر الخلافات التي نشبت داخل جلسة “منح الثقة”، خاصة بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبه حسن كريم الكعبي. 

وأجل مجلس النواب، جلسته إلى يوم السبت المقبل، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وحدثت مشادة كلامية حادّة بين رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونائبه الأول حسن كريم الكعبي، بعد الإعلان عن تأجيل الجلسة، ليصار إلى رن جرس البرلمان من جديد إيذاناً بعدم تأجيلها.

واستقبل النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي في مبنى المجلس رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

بعد ذلك استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وبحضور النائب الأول حسن الكعبي رئيس الوزراء المكلف في مكتبه.

وأفاد مصدر برلماني، الخميس، برفض النائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي تأجيل عقد الجلسة الاستثنائية المخصصة للتصويت على الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي.

https://www.nasnews.com/

بدوره، قال النائب عن عن تحالف سائرون رامي السكيني، الخميس، إن بعض القوى السياسية تعمدت إفشال جلسة مجلس النواب اليوم، التي كان من المقرر التصويت خلالها على تمرير حكومة المكلف محمد علاوي، عبر كسر النصاب.

وقال السكيني في تصريح لـ”ناس”، اليوم (27 شباط 2020)، إن “الكرد وبالتحديد الديمقراطي الكردستاني، وائتلاف دولة القانون، وتحالف القوى بزعامة محمد الحلبوسي، تعمدوا كسر نصاب جلسة اليوم لان كابينة المكلف محمد توفيق علاوي لا تضم على مرشحين حزبيين”.

وتابع السكيني، أن “كابينة المكلف محمد توفيق علاوي ليست كابينة ملائكية، إلا انها بعيدة عن المحاصصة، والرئيس المكلف رفض مبدأ الاملاءات والازدواجية والذهاب صوب الاستحقاق الانتخابي، وهو مصر على عدم قبول أي مرشح حزبي لتسنم وزارة معينة”.

وأضاف، أن “النهج المتبع من قبل محمد علّاوي، دفع بعض القوى السياسية المفلسة إلى التعامل مع كابينته بمبدأ النفس الاخير، وهذا مبدأ تعاملت به هذه القوى السياسية في حكومات سابقة في دورات سابقة، وهو تعامل يكمن فيه اسلوب الاملاءات والاستفزاز”.

كما رأى السكيني أنه “لو مرت هذه الحكومة ستسعى العديد من القوى السياسية إلى التنكيل والتجريح وإجراء استضافات لها بعد شهر او شهرين، لاسقاطها كونها لا تحتوي وزراء حزبيين ضمن تشكيلتها، على الرغم و من خلال احتكاكي المباشر بمحمد علاوي فأنه شخص يتقبل النصيحة والاستشارة ولكنه يرفض الاملاءات في تشكيل كابينته الوزارية”.

https://www.nasnews.com/

هل سيعتذر علّاوي عن تكليفه؟

وعن امكانية اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن ترشحه لتشكيل الحكومة قال السكيني، إن “بعض القوى السياسة تراهن على أن علاوي سيلين ويخضع، ولكنه مصر على منهجه الذي اسس من خلاله تشكيلته الوزارية، وهناك أطراف أخرى داعمة وساندة لعلاوي ومن ضمنها تحالف سائرون”.

وأضاف، أن “الموضوع مرهون بالمدة الدستورية، حيث أن آخر يوم لعرض حكومة علاوي في البرلمان هو (3 آذار 2020)، وهي نهاية المدة الدستورية، ولا يمكن تمديده، وإذا لم يعرض المكلف محمد علاوي كابينته أو لم يمنح الثقة لحد هذا التاريخ بغض النظر عن الاسباب سواء كانت كسر النصاب او اي سبب اخر فان رئيس الجمهورية برهم صالح سيكون ملزما بتقديم مرشح آخر، وهذا ما تسعى له بعض القوى السياسية من خلال وضع المكلف محمد علاوي في زاوية ضيقة”.

وبين، أنه “لو حصل هذا الامر فأن الجو العام سيكون سيئاً وإن أخفق محمد علاوي سيكون رسالة للمرشح الجديد لا سامح الله مفادها يجب أن يمر المكلف وفقاً لتفكير ونهج محاصصاتي الذي تتسم به بعض القوى السياسية”.

واختتم السكيني، “على الشعب العراقي أن يعرف القوى التي تريد المحاصصة والمصرة على محاصصتها المقيتة وتميزها عن القوى التي تريد ان تمرر كابينة وزارية وليس لها حصة في وزارة معينة”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل