fbpx
Shadow Shadow

برلماني: سنكتفي من أغلب المحاصيل الزراعية هذا العام

11:25 الجمعة 07 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

أعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري، الجمعة، أن العراق سيشهد اكتفاءً ذاتياً لأغلب المحاصيل الزراعية خلال العام الحالي.

وقال في بيان تلقى “ناس” نسخة منه ، اليوم (7 شباط 2020)، إن “الخطط المشتركة لوزارتي الزراعة والموارد المائية بدعم ومتابعة مستمرة من اللجنة النيابية أبرزت حالة اكتفاء ذاتي شبه كامل لأغلب المحاصيل الزراعية والنباتية والحيوانية”.

وأضاف الشمري أن “استمرارية نجاح هذه الخطط واستصلاح أراض جديدة سيدعم خطط اللجنة النيابية المختصة والدولة في استراتيجية دعم المنتح المحلي بالاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض منه”.

وشدد على “أهمية رفد موازنة الدولة بايرادات اضافية وعدم الاكتفاء بمورد واحد يتذبذب سعره بين حين وآخر وفق الأوضاع الدولية”.

 ومؤخراً، منعت وزارة الزراعة استيراد 24 مادة زراعية (نباتية وحيوانية)، لتوفرها محلياً.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح، تابعه “ناس” اليوم (29 كانون الثاني 2020)، إن “وزارة الزراعة وفرت العديد من المحاصيل الزراعية النباتية والحيوانية، بعد حملات تشجيع الفلاحين والمزارعين لتوفير تلك المنتوجات محلياً”.

وتابع، “نتيجة للدعم الذي قدمته الوزارة للفلاحين والمزارعين في مجال  المستلزمات الزراعية من بذور واسمدة ومبيدات وتقانات حديثة ولقاحات بيطرية، وحماية المنتج المحلي والإدارة العلمية والفنية الصحيحة، فضلاً عن الجهود المبذولة في تسليم مستحقات الفلاحين والمزارعين  من قبل وزارة التجارة من جانب اخر، بالاضافة الى توفر الحصة المائية، تشجيع الفلاحين والمزارعين على زيادة الانتاج الزراعي كماً ونوعاً”.

وبين، أن ”ذلك أفضى إلى رفع الانتاج بتوفير عشرين محصولاً نباتياً طوال العام، وهذا لأول مرة يحدث في العراق نتيجة لجهود الوزارة والدعم الحكومي ومنع الاستيراد وحماية المنتج الزراعي  المحلي”.

وهذه المحاصيل هي:-

الطماطم والخيار والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الأخضر والشجر والرمان والشونذر والشلغم والعسل)، فضلاً عن اربعة منتجات حيوانية هي:

بيض المائدة والدجاج الحي والدجاج المجزور الكامل والاسماك ) إضافة إلى الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير،  فضلا عن الكميات المنتجة من الرز والتي وصلت إلى ثلاثمائة وأربعة آلاف طن سلمت إلى وزارة التجارة ماعدى الكميات الاخرى التي تم شراؤها من قبل الشركات الأهلية مباشرة من المزارعين  وما زال الاستلام مستمرأ في بعض المواقع، تجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة اقترحت على وزارة التجارة ادخال مادة الرز المحلي (العنبر والياسمين )ضمن مفردات البطاقة التموينية وهذا لم يحصل منذ سنوات عدة

واردف قائلا، أن “الوزارة ماضية وضمن خطط استتراتيجية، فضلاً عن الدعم الحكومي وجهود الفلاحين والمزارعين  بزيادة المحاصيل الموفرة محلياً، وخاصة بعد اعداد الخطة الزراعية الشتوية بواقع ١٦ مليون دونم ولمختلف طرائق الارواء  ولمحاصيل الحنطة والشعير ولمختلف انواع الخضر، بالتزامن مع توفير كافة المستلزمات الزراعية من بذور وأسمدة  ومبيدات وتقانات ري حديثة”، داعيأ “كافة المنافذ الحدودية و الاجهزة الأمنية بتشديد أجراءات منع استيراد  المحاصيل الموفرة محلياً بغية حماية المنتج  الزراعي المحلي و دعما لمنتجنا الوطني”.

 

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل