fbpx
Shadow Shadow

من يقف وراء نكسة الاقتصاد الرقمي؟

برلمانية تتهم الحكومة بالتواطؤ في “تهريب الانترنت” وتُدخل جهاز المخابرات على الخط

15:10 السبت 28 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

اتهمت عضو لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، هدى سجاد، السبت، الحكومة ووزارة الاتصالات بإبرام عقود مع شركة (iq) المتورطة بتهريب سعات الانترنت في العراق.

nasne

إقرأ/ي أيضا: العراق الأغلى عالمياً في أسعار الانترنت.. مختصون يوضحون الأسباب.

nasne

برلمانية تتهم الحكومة بالتواطؤ في "تهريب الانترنت" وتُدخل جهاز المخابرات على الخط

nasne

“بعلم جهاز المخابرات”

nasne

وقالت سجاد – على هامش ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد، الذي ترعاه “ناس” إعلامياً – إن “الحكومة الحالية أبدت في برنامجها اهتماما بقطاع الاقتصاد الرقمي والاتصالات، لكنها بالمقابل ذهبت إلى إبرام عقود مع شركات متورطة في تسريب وتهريب سعات انترنت”.

وأضافت – في حوار مقتضب أجراه معها الزميل أحمد الهاشم – أن “الكل يعرف أن شركة (iq) تهرب انترنت باعتراف جهاز المخابرات، ومستشارية الأمن الوطني، ومختلف الجهات الحكومية”.

وأشارت إلى أن “قطاع الاقتصاد الرقمي، قطاع مُغيب تنقصه مجموعة من التشريعات، وينقصه الوعي السياسي إلى وجود مثل هكذا قطاع حيوي”، مؤكدة أنه “لايحتاج إلى رأس مال ضخم، بل يحتاج إلى مهارات وكفاءات الموارد البشرية”.

واعتبرت سجاد أن “سبب عدم الانفتاح على قطاع الاقتصاد الرقمي؛ هو من أجل الإبقاء الفساد والتغطية عليه من قبل المتنفذين في المؤسسات، فكلما زادت الشفافية قل الفساد، وهذا ما لاتريده الجهات المفسدة في العملية السياسية”.

nasne

إقرأ المزيد: ضعف الانترنت: السعات الواردة من إيران تساوي 10 بالمئة من المتفق عليه.

nasne

 

“خدمة أنترنت متردية ومسؤولون فاسدون”

nasne

وأكملت أن “هناك من يريد أن يبقى الاقتصاد الرقمي غير فاعل بهدف التغطية على الفساد من قبل البعض حتى يحافظ على مكتسباته في هذه المرحلة والمراحل المقبلة”.

ودعت عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية إلى “فتح بوابة الاقتصاد الرقمي، فهو مطبق في أغلب بلدان العالم المتقدمة”، ولفتت إلى أنه “يتمتع بمميزات منها سهولة انتقال المعلومة، وتحقيق مزيد من الشفافية، ويقرب العلاقة بين الحكومة والمواطنين”.

وذكرت أن “تفعيل الاقتصاد الرقمي يحتاج إلى جدية في التعامل، وهذا لايتحقق في ظل جودة انترنت بمستوى صفر في العراق”.

وحول ملف تهريب سعات الأنترنت في العراق، يذكر أن هيئة النزاهة، تمكنت بتاريخ (4 آب 2019) من إيقاف عمليةٍ لتهريب سعات الإنترنيت تتسبَّب بهدر مليار دينارٍ ونصف المليار من المال العام شهرياً في محافظة ديالى، فيما ضبطت المتهمين الضالعين بالتهريب والأجهزة والمعدات المستخدمة.

nasne

إقرأ أكثر: على رأسها خدمة الانترنت: تقرير المجلس الأعلى لمكافحة الفساد يناقش 6 ملفات.

nasne

“تهريب الانترنت: ملف مفتوح”

nasne

وقالت الهيئة، في بيان تلقى “ناس”، نسخة منه إن “كوادرها ضبطت عمليات بثِّ لسعات الإنترنيت مُخالفةٍ للقانون في قضاء خانقين بقيمة هدر للمال العام وصلت الى (1,500,000,000) مليار دينارٍ شهرياً”، مبينة أن “العملية أسفرت عن ضبط متهمين اثنين؛ لضلوعهما في عملية التهريب.

وأكدت أن “المتهمين كانا يديران برجاً يُستَخدَمُ لتهريب سعات الانترنيت بشكل غير قانونيٍّ”، لافتة إلى “ضبطها للأجهزة وقطع خطوط التهريب، فضلاً عن ضبط (9) وصلاتٍ مايكروية ومعدات وأدوات كانت تُستَخدَمُ في عمليَّات التهريب داخل المحافظة.

ولا يبدو واضحاً سبب ابرام الشركة عقدين اضافيين مع شركتي (آي كيو نيتورك، وتاليا) حيث تواجه الوزارة ايضاً اتهاماً بعدم التنسيق في ابرام العقود حيث أبرمت عقوداً مع الشركتين آنفتي الذكر، رغم أن الوزارة كانت قد ابرمت منذ العام 2015 عقداً مع شركة (سمفوني إيرثلنك)، الأمر الذي ادى إلى ازدواجية الخدمة وضياع المنفعة” وفقاً لوثائق حصلت عليها “ناس”.

nasne

برلمانية تتهم الحكومة بالتواطؤ في "تهريب الانترنت" وتُدخل جهاز المخابرات على الخط

nasne

“الوزير يتحدث عن حجم الخراب”

nasne

وفي السياق قال وزير الاتصالات نعيم الربيعي في تبرير لواقع خدمة الإنترنت المزري، وفق بيان صدر عن مكتبه تلقى “ناس” نسخة منه في (19 حزيران 2019)، إن “عدة أمور نود ان نبينها للرأي العام والموطنين في الوقت الذي تتصاعد فيه شدة اللوم على وزارة الاتصالات، قد لا تخفى عن أنظار الجميع”.

مضيفا “اننا ومنذ تسلمنا مهام المنصب الوزاري نعمل على إصلاح الخراب الذي أحاط بالوزارة وتشكيلاتها وماترتب على ذلك من ديون ومخالفات وعقود مخالفة للشروط الإدارية والقانونية ودمار البنى التحتية على يد التنظميات الإرهابية وعمليات تهريب لسعات الإنترنت وقطع لكوابل المزودة للخدمة وعدم التعاون مع الوزارة وهيمنة الشركات عليها وازمات عدة عصفت بالبلد كلها.

وتابع، أن ذلك “اثر على تقدم قطاع الاتصالات وتطويره وهذه الأمور ليست بسهلة لأنها متجذرة لسنين طويلة، وقد لا يعي الكثيرون حجم هذا الخراب الذي تعيشه وزارة الاتصالات مما يفتح الباب امام المتصيدين لاستغلال الشباب بإطلاق حملات وهم لا يعرفون كمّ الدمار والضرر”، مؤكدا العمل مع الجهات ذات العلاقة المتمثلة بلجنة الإعمار والخدمات البرلمانية وهيئة الإعلام والاتصالات “على إصلاح كل هذا خدمة للمواطن والصالح العام”، فيما تعهد بـ “تغييرات خلال الأيام المقبلة”.

nasne

برلمانية تتهم الحكومة بالتواطؤ في "تهريب الانترنت" وتُدخل جهاز المخابرات على الخط

nasne

 

 

 

وقائع ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد في بغداد

وقائع ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد في بغدادالنائبة هدى سجاد تتحدث لـ"ناس" عن الاقتصاد الرقمي وفوائد تطبيقه حكوميا #ناس_نيوز#ملتقى_الرافدين_للأمن_والاقتصاد

Gepostet von ‎ناس – NAS news‎ am Samstag, 28. September 2019

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل