fbpx
Shadow Shadow

تحت الرصاص والحملات الاعلامية المضادة..

بائعة المناديل.. الرجل المسن و” صاحب الراية”: 3 أيقونات احتجاج “أسرت القلوب”

12:41 الأربعاء 02 أكتوبر 2019
article image

 

 

 

بغداد – ناس

 

رغم أن القوات الامنية منعت وسائل الإعلام في أغلب ساحات التظاهر من تغطية الاحتجاجات والنقل المباشر لسلوكيات قوات مكافحة الشغب وبقية الفصائل الامنية في التعامل مع المحتجين، إلا أن عدسات الهواتف النقالة، بجودتها المتواضعة تكفلت بتوفير التوثيق الصوري الكافي، -والفائض- لكل ما جرى منذ صباح يوم أمس الاول من تشرين الأول، موعد التظاهرات التي دعا لها ونفذها للمرة الأولى “قادة تظاهرات جدد”، لا صلة لهم بملتقيات “النخب” الثقافية والإعلامية، التي أدارت حركة الاحتجاج طيلة السنوات الماضية.

 www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: احتجاجات بغداد 2019 تؤبّن “زعماء المنصة” بجميع “أجنحتهم”

 www.nasnews.com

“الشيبة..”

 

واستبقت صفحات تواصل الاجتماعي سياسية ودينية الدعوات لتظاهرة الأول من تشرين الأول بنشر تقرير عن مصدر مجهول، قالت الصفحات انه مسرب من الاستخبارات العراقية، يتحدث عن “سيناريو بعثي صرخي” تخريبي يقف خلف التظاهرات، الأمر الذي أثار مزيداً من الجدل حول الحراك الذي فاجئ الكثير من المراقبين الذين كانوا قد استبعدوا انضمام اعداد كبيرة لتظاهرات لم يدع لها “نجوم الدعوات للتظاهر”.

واستمر التعامل الاعلامي بريبة وترقب منذ بدء تجمع المتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، حيث ظهر شبان بدوا من مناطق بغدادية فقيرة، قبل أن تُظهر الصور وصول نساء وأشخاص من كبار السن، كان على رأسهم، الرجل الذي ظهر مرتدياً العقال والشماغ العراقي.

 

 

وظهر الرجل المسن، في ساعات الصباح الأولى في صور تبين اشتراكه في التظاهرات، تم تناقلها على نطاق واسع، قبل أن تُظهره صور اخرى وهو يجلس على الأرض، وقد ابتلت ثيابه، فيما يبدو أنها لحظاته الأولى بعد فراره من حملة التفريق التي شنتها القوات الأمنية.

 www.nasnews.com

بائعة المناديل.. الرجل المسن و" صاحب الراية": 3 أيقونات احتجاج "أسرت القلوب"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 www.nasnews.com

 

في وقت لاحق، تحولت صورة الرجل المسن إلى احدى أكثر الصور تداولاً والتي استهدف مروجوها ارسال رسائل طمأنة، فحواها أن التظاهرات الحالية لا يقودها فقط “مجموعة شبان مشبوهين بالبعث والصرخي”.

بائعة المناديل.. الرجل المسن و" صاحب الراية": 3 أيقونات احتجاج "أسرت القلوب"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 www.nasnews.com

صاحب الراية..

وحتى اللحظة، لم يكن مفهوماً السبب الذي دفع عنصراً في مكافحة الشغب إلى ضرب متظاهر أعزل تقدم ببطء نحو العنصر، رافعاً العلم العراقي في مشهد تمت مشاركته آلاف المرات.

ويُظهر الفيديو وهو مُلتقط بكاميرا أحد المتظاهرين، قوة من مكافحة الشغب تحاول تفريق متظاهري ساحة التحرير، فيما يتقدم باتجاههم متظاهر يحمل العلم العراقي في ما يبدو انها محاولة لتهدئتهم، ليبادر العنصر بضربه وطرحه أرضاً.

 www.nasnews.com

 

 

 www.nasnews.com

بائعة المناديل

وظهرت سيدة بثياب متواضعة، وملامح متعبة، وهي تحمل أكياس المناديل الورقية، وتتجول بين المتظاهرين الذين كانوا ينفذون عمليات كر وفر مع قوات الشغب التي أمرطتهم بوابل الرصاص والقنابل الغازية والصوتية.

وتُظهر المشاهد، السيدة التي قال متظاهرون إنها بائعة مناديل، وهي تسارع إلى ملاحقة المتظاهرين الخارجين للتو من ساحة التحرير، وتزودهم بالمناديل مجاناً، ليمسحوا الدموع، أو يحموا أنوفهم من استنشاق غازات قوات الشغب.

 

وفي نهاية المشاهد المصورة بكاميرا أحد المتظاهرين، تهرع بائعة المناديل إلى سيارة إسعاف لتقديم المساعدة بعد وصول سيارة إسعاف تقل متظاهرين أصيبوا للتو بنيران وغازات القوات الأمنية، فيما تواصل السيدة مهمتها غير آبهة بالمصوّر الذي يحاول ملاحقة تحركاتها السريعة لمساعدة المتظاهرين.

 www.nasnews.com

 

 www.nasnews.com

 

وأظهرت المشاهد المصورة من تظاهرات الثلاثاء، ارتباكاً يكاد يكون غير مسبوق في تعامل القوات الامنية التابعة لوزارة الداخلية، مع الحاضرين في ساحات التظاهر، من المحتجين أو الاعلاميين على حد سواء، فيما وصل عدد الجرحى إلى أكثر من 160. فضلاً عن سقوط قتيلين.

وسجل مرصد الحريات الصحفية اعتداءات طالت صحفيين من قنوات “دجلة، ان ار تي، المربد، العهد، التغيير” فضلاً عن مصورين ومراسلين يعملون مع وسائل اعلام أجنبية.

كما أصيب مراسل “ناس” في الديوانية، بعد تعرضه لاعتداء من قبل عنصر في القوات الامنية استخدم هراوة كهربائية.

وأشارت مصادر طبية إلى ارتفاع اعداد المصابين إلى أكثر من 40 مصاباً، فيما تتضارب الانباء بشأن وقوع قتلى وأعدادهم.

وأظهرت مشاهد مصورة من ساحة التحرير، جرحى التظاهرة، كما امتنعت دورية تابعة لوزارة الداخلية من نقل مصاب حمله زملاؤه باحثين عن وسيلة نقل تقله إلى المستشفى.

 www.nasnews.com

شاهد: دورية ترفض نقل مصابين في التحرير .. والمرصد العراقي يسجل مقتل متظاهر

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل