Shadow Shadow

النساء لأول مرة ضمن وفد طالبان المشارك بمحادثات السلام في قطر

15:14 الثلاثاء 16 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

كشف المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية ذبيح الله مجاهد، الثلاثاء، أن وفد “طالبان” المشارك في محادثات السلام، المقررة في قطر هذا الشهر، سيضم نساء لأول مرة، وذلك قبيل الجولة الأحدث من المحادثات التي تهدف إلى إنهاء الحرب في أفغانستان.

ومن المقرر أن يُعقد الاجتماع في الدوحة خلال الفترة من 19 إلى 21 نيسان الجاري، بين “طالبان” ووفد من الشخصيات الأفغانية البارزة، يشمل ساسة المجتمع المدني ورموزه.

وقال مجاهد “ستكون هناك نساء ضمن أعضاء وفد طالبان في اجتماع الدوحة بقطر”، ولم يذكر المتحدث أسماء النساء المشاركات، مضيفاً أنه “ليس لهؤلاء النساء صلة قرابة بكبار أعضاء طالبان، هن مواطنات أفغانيات من داخل أفغانستان وخارجها، وهن من أنصار الإمارة الإسلامية وجزء من كفاحها”.

وأكمل، أن “النساء سيشاركن فقط في النقاشات مع ممثلي المجتمع المدني والساسة الأفغان، وليس في المفاوضات الرئيسة مع المسؤولين الأمريكيين التي سيقودها المبعوث الأمريكي الخاص للسلام زلماي خليل زاد”.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن “خليل زاد لم يحدد حتى الآن مواعيد للجولة التالية من المحادثات مع “طالبان”.

وأضاف في تصريح صحفي: “لا توجد محادثات جديدة مع طالبان يمكن الإعلان عنها في الوقت الحالي، نتطلع قدماً قبل المحادثات الإضافية إلى معرفة نتيجة الحوار بين الأفغان”.

وتؤكد “طالبان” رفضها إجراء محادثات رسمية مع الحكومة الأفغانية، التي تعتبرها مجرد “دمية” تحركها الولايات المتحدة.

لكن متحدثين باسم “طالبان” يقولون إن الحركة تغيرت، وإنها تشجع تعليم الفتيات والحقوق الأخرى للمرأة، في إطار نظام يلتزم الشريعة الإسلامية.

وكانت منظمات المجتمع المدني والحكومة الأفغانية التي يدعمها الغرب وشركاء أفغانستان الدوليون ضغطوا من أجل تمثيل المرأة في تلك المحادثات، وقوبلت أنباء مشاركتهن في وفد “طالبان” إلى المحادثات بالترحيب.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل