fbpx
Shadow Shadow

"خارج سيطرة الحكومة الاتحادية منذ 2014"

 النزاهة النيابية: الإقليم “تصرّف” بفائض مالي يناهز 30 مليار دولار!

22:17 الأحد 08 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

قال عضو لجنة النزاهة النيابية، يوسف الكلابي، الأحد، إن إقليم كردستان تصرف بفائض الموازنات التي تقارب 30 مليار دولار، وذكر أن “النفط المصدر عبر الاقليم تتحكم به عوائل معروفة”، فيما قال الخبير النفطي حمزة الجواهري إن ” “كردستان يصدر أكثر 250 ألف برميل يومياً”.

وأضاف الكلابي في برنامج “بتوقيت العاصمة” الذي يقدمه ريناس علي وتابعه “ناس” اليوم (8 أيلول 2019)، إنّ “الإقليم لم يُعطِ برميلا واحدا فكيف نتأمل منه ان يعطي 250 ألف برميل”، مضيفاً أن “الشعب الكردي نفسه يتساءل عن أموال النفط المصدر عبر الاقليم”.

وأضاف، أن “إقليم كردستان تصرف بفوائض الموازنات والتي تقارب 30 مليار دولار “، موضحا أنّ “النفط المُصدَّر عبر الاقليم تتحكم به عوائل معروفة”، مشيرا إلى أنه “من المؤسف ان تتعامل الحكومة الاتحادية مع كردستان على انها حكومة منفصلة”، وأكمل أن “الاقليم يتحكم بنفط كركوك لسنوات عدة؛ فهو يبيع النفط عبر الانبوب العراقي المصدر عبر جيهان بغير وجه حق”.

إلى ذلك أوضح الخبير النفطي حمزة الجواهري أن “جميع مؤسسات إحصاء النفط تؤكد قيام كردستان بتصدير أكثر من 250 ألف برميل يوميا”، قائلاً إنّ “إقليم كردستان يصدر 550 ألف برميل يوميا عبر تركيا”.

وأكد الجواهري خلال حديثه في البرنامج التلفزيوني ذاته وتابعه “ناس” أنه “يوميا يتم تهريب 35 ألف برميل نفط من كردستان”، وبين أن “الاقليم يصدر من آبار نفط خانة المغلقة مايقارب 200 ناقلة يوميا”، ولفت إلى أن “حكومة الاقليم تقوم ببيع النفط من دون علم الحكومة الاتحادية؛ فهي يبيع 600 ألف برميل نفط”، واستغرب قائلاً: “الشعب الكردي باع أبوابه وشبابيك بيوته وحكومتهم تصدر 600 ألف برميل يوميا”.

وسبقت تصريحات الكلابي والجواهري، تغريدة لزعيم حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد، تابعها “ناس” اليوم، مؤكداً فيها ان “ضعف الحكومة في المركز وعجزها اعطى الضوء الأخضر لعائلتين حاكمتين في الاقليم لنهب أكثر من نصف مليون برميل من النفط كل يوم من دون اعطاء وارداته للشعب الكردي والموظفين وبعيداً عن سلطات بغداد وحتى رقابتها”.

nasne

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل