fbpx
Shadow Shadow

موقف من اخراج القوات الأجنبية

النجيفي “يغرّد خارج السرب السنّي”: ندعم علاوي في تشكيل حكومة مستقلين!

13:16 الثلاثاء 18 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

أبدى زعيم جبهة الانقاذ أسامة النجيفي، الثلاثاء، دعمه لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بتشكيل حكومة “مستقلين”، مشيراً إلى أن “قرار إخراج القوات الأجنبية يحتاج إلى ظرف ملائم، وفق اتفاق يصون سيادة العراق وأمنه، وعبر توافق وطني”.

وذكر بيان للجبهة تلقى “ناس”، نسخة منه اليوم (18 شباط 2020)، أن “رئيس جبهة الانقاذ والتنمية أسامة النجيفي استقبل السفير المصري في العراق علاء موسى، وبحثا العلاقات بين العراق ومصر وسبل تطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين”.

وأضاف البيان “كما تمت مناقشة الوضع السياسي وتطورات الحراك الشعبي، والموقف من تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”.

وتابع البيان أن “رئيس جبهة الانقاذ والتنمية أكد على سلسلة من النقاط تتعلق بالمرحلة الراهنة وجهود تشكيل الحكومة وهي:

1ـ جبهة الإنقاذ والتنمية مع الأهداف العادلة للمتظاهرين السلميين، وترى أن أهداف تشكيل الجبهة المعلنة والتي سبقت قيام التظاهرات الشعبية في الأول من تشرين الأول، تتفق تماما مع مطالب وأهداف الحراك الشعبي.

2ـ الجبهة دعمت ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة مجلس الوزراء، على وفق شروط قوامها أن تكون حكومة مستقلة مع تلبية مطالب الشعب، والقضاء على الفساد، ومحاسبة قتلة المتظاهرين، وانجاز انتخابات مبكرة في مدة لا تتجاوز السنة الواحدة على أن يحدد موعدها بوضوح، فضلا عن مطالب المدن المحررة التي تعرضت للدمار بسبب الإرهاب والعمليات العسكرية.

3ـ إن مصلحة العراق الحقيقية تكمن في الابتعاد عن التمترسات الطائفية والحزبية الضيقة، وإعلاء قيمة المواطنة للعراقيين جميعا، ودون ذلك ودون العمل على منح فرصة للتغيير، فالمستقبل يتضمن أزمات ليس من السهل تجاوزها.

4ـ جبهة الإنقاذ والتنمية مع استقلالية وسيادة العراق، وهو هدف لا يمكن تجاوزه، لكن قرار إخراج القوات الأجنبية يحتاج إلى ظرف ملائم؛ فالعراق ما زال مهددا من الإرهاب والتدخلات الأجنبية، ويتعين أن يتم خروج القوات الأجنبية على وفق اتفاق يصون سيادة العراق وأمنه، وعبر توافق وطني، ودون أن يدخل البلد في اشكالات هو في غنىً عنها”.

WWW.NASNEWS.COM

وكان المتحدث باسم تحالف القوى النائب فالح العيساوي، قد أكد الاثنين، إن ” شروط المرجعية الدينية لا تنطبق على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لأنه كان نائباً ووزيراً سابقاً وليس مستقلاً وتم فرضه على الشارع في وقت يحتاج فيه العراق إلى شخص قوي وشجاع، لافتاً إلى أن “الحديث في الإعلام عن تفويض علاوي باختيار كابينته يختلف عما يجري خلف الكواليس”.

وأضاف العيساوي في تصريح متلفز تابعه “ناس” (17 شباط 2020) أن “الوزراء الذين سيقدمهم علاوي هم بالتنسيق مع الكتل السياسية” محذراً من أن “علاوي سيسقط خلال أشهر قليلة من قبل الكتل التي رشحته للمنصب، إذ أن التمرير للحكومة ممكن لكنها ستكون معرضة للموت في أي لحظة”.

وفي ملف الاعتراضات السُنيّة على رئيس الوزراء المكلف شدد العيساوي على أن “تحالف القوى لن يقبل بتمرير الوزارات التابعة للسُنة دون استشارته، وأن 58 نائبا سيخولون الحلبوسي بالتفاوض عنهم في هذا الصدد”.

وهدد العيساوي بـ”اتخاذ قرارات مصيرية وتاريخية إذا تعرض السُنة للتهميش”، لكنه قال أن “تحالف سيصوّت على كابينة علاوي إذا كانت مستقلة مئة بالمئة”.

وتابع إن “استحقاق المكون السني 9 وزارات في الحكومة، وإن نوّاب المكوّن لا يُمكن أن يتم بيعهم وشراؤهم، أو أن يكونوا تابعين”، مشيراً إلى أن “التظاهرات شيعية وخرجت ضد الحكم الشيعي، في ظل تهميش لم يحصل السنة خلاله على خمسة في المئة من استحقاقاتهم في ظل وجود ثلاثة عشر جهازاً أمنيا يقودها الشيعة على سبيل المثال”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل