Shadow Shadow

القضية خضعت لـ"نقاش هادئ"

النجف تراجع موقفها بشأن قانون القدسية.. وكربلاء تؤكد: لا تشريعات جديدة

18:54 الخميس 18 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

عدّته أوساطٌ محلية نصا متشددا، قد يدفع بالمحافظة الدينية إلى أن تتحول جيوبا لمحاكم تفتيش.. وبعد مطالبة تلك الأوساط الاطلاع على القانون قرر مجلس المحافظة أمرين، الأول: تأجيل مناقشة “قانون قدسية النجف”، والثاني تغيير تسميته إلى “قانون حفظ النظام والآداب العامة”. وما يزال هذا القانون – حتى مع التأجيل وتغيير الاسم – يُلاقي اعتراضات كلية وجزئية من قبل أعضاء ذوي توجّهات مدنية تريد النأي بالنجف عن التشدد وتقويض احتمالات أن تُدار هذه المحافظة بتوجهات دينية مستبدة.

www.nasnews.com

“نجف مشروطة أم نجف مستبدة”

عضو مجلس محافظة النجف، زهير الجبوري، قال في حديث لـ”ناس” اليوم (18 نيسان 2019) إن “القانون تحت وسم (قدسية النجف) لاقى أثناء جلسة مناقشته اعتراضات شديدة”.

مضيفا أن “الاعتراضات جاءت من قبل بعض أعضاء مجلس النجف أصحاب التوجهات المدنية، حيث انقسم مبنى مجلس النجف إلى مؤيدين ومعارضين”.

وبحسب الجبوري، فإن “من الاحتمالات الكبيرة أن يتم تغيير اسم قانون (قدسية النجف) إلى (قانون الضمن الخلقي)”، إلى ذلك وقفت كتلة الوفاء التي يتزعمها عدنان الزرفي بالضد من هذا القانون، بحسب مصدر مسؤول لـ “ناس” رفض الكشف عن اسمه.  

في موازاة ذلك يقول الناشط والصحفي، حسام الكعبي الذي حضر ندوة ناقشت مصير قانون قدسية النجف إن “مطالب المعترضين تركزت على تسمية القانون ابتداءً والمطالبة باستبدال القانون بتوصيات تصدر من المجلس إلى الجهات التنفيذية تحت عنوان (حفظ النظام العام والآداب في النجف) ووفقا للقانون الذي يضمن الحقوق للجميع من دون استثناء”.

من زاوية أخرى قال عضو مجلس محافظة، حسن الزبيدي، في حديث لـ “ناس” اليوم (18 نيسان 2019) إنّ “جلسة أعضاء مجلس النجف شهدت مناقشة (قانون قدسية النجف) لكن لم يتم التصويت عليه حتى تاجل الى وقت آخر”، دون ذكر الأسباب.

www.nasnews.com

” بين ضد ومع”

وأوضح الزبيدي أنّ “محافظة النجف بحاجة الى هذا القانون كونها مدينة تتسم بطابع وفلكلور دينيين”، مشيرا إلى أنه “في المقابل كانت هناك معارضة من الشارع النجفي وحتى من بعض أعضاء من مجلس المحافظة، ولكن أيضا يوجد تأييد من الشارع بهدف حفظ قدسية المحافظة”.

إلى ذلك قالت عضو مجلس محافظة النجف، سحر الفتلاوي، في تصريح مُتلفز تابعه “ناس” اليوم (18 نيسان 2019) أنّ “مجلس المحافظة استقبل طلبات من قبل أطراف لغرض الاطلاع على القانون وإضافة فقرات عليه، وبعض الطلبات اقترحت إجراء استفتاء عبر إشراك الشارع النجفي قبل إقرار القانون”.

وكشفت الفتلاوي، أنّ “الجسلسات المقبلة، بشأن القانون ستكون تداولية، وهي مرحلة أولى للوصول إلى جلسات نقاش وحسم نهائية”.

www.nasnews.com

” رؤى في الحياد”

أما في كربلاء – المحافظة الأولى التي أطلقت فكرة قوانين القدسية – فيقول عضو مجلس كربلاء، ناصر الخزعلي في حديث لـ “ناس” اليوم (18 نيسان 2019)، إنّ “ماسمي بقانون قدسية كربلاء هو في الحقيقة جمع بنود وفقرات موجودة أصلا في قانون العقوبات العراقي لعام 1969 وليس هناك توجه لإضافة أي قوانين جديدة غير موجودة في قانون العقوبات بل تفعيل المواد الموجود أصلا التي تحفظ مكانة واحترام المدينة القديمة”.   

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل