Shadow Shadow

3 ملفات أبرزها النفط والمتنازع عليها..

الموعد نهاية عطلة العيد والأرض بغداد.. كردستان تستعد لجولة مفاوضات “حاسمة”

09:28 الأحد 11 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس

ينتظر وفد من حكومة اقليم كردستان، نهاية عطلة عيد الأضحى لبدء زيارة إلى العاصمة بغداد بهدف مباحثات مع الحكومة المركزية، حول عدة ملفات أبرزها النفط والمناطق المتنازع عليها.

وتتركز المباحثات على حصة الاقليم من الموازنة الاتحادية لعام 2020 وملف النفط والاوضاع بمناطق النزاع، وفق وسائل إعلام كردية تابعها “ناس” اليوم الأحد (11 آب 2019).

كان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، أشار خلال تقديمه برنامج حكومته الجديد الى مساع لبدء “حقبة جديدة” مع بغداد، مؤكداً أن “الاستناد إلى الدستور سيكون هو الأساس الجوهري للمفاوضات مع بغداد، والتي سيقودها فريق مفاوض رفيع المستوى من حكومة إقليم كردستان”.

وأضاف، أن “المفاوضات ستركز على تسوية قضية تقاسم معادلة الواردات التي تحدد الميزانية السنوية وتأمين اتفاق عادل ودائم لكردستان، والسعي إلى التنفيذ الكامل للمادتين 111 و112 من الدستور، بما يعزز حقوق كردستان في ما يتعلق بالتوزيع العادل للنفط والغاز وتطويرهما، وإذا تم دعم ذلك فإن البرنامج الحكومي سوف يزيد من الشفافية والاستثمار في قطاع النفط والغاز بما يعمل على زيادة صادرات النفط في العراق وكردستان”.

كما بين، أن “حكومته تسعى العمل على تعزيز قدرتها على مكافحة التهديدات المشتركة ومعالجة المتغيرات الأمنية في المناطق المتنازع عليها وضمان إدراج البيشمركة في المنظومة الدفاعية للعراق”، كشيراً إلى أن “من أولويات حكومته حل قضية المناطق المتنازع عليها بما يتماشى مع خريطة الطريق المنصوص عليها في المادة 140 من الدستور وإلى أن يتم تنفيذ هذه الخريطة يجب أن تكون الأولوية للتنسيق الأمني والإداري المشتركة مع الحكومة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها”.

واوضح بارزاني بالقول، : “سنعمل على تعزيز تعاوننا السياسي مع الحكومة في بغداد مع التأكيد على مبادئ الشراكة والتوافق والتوازن التي يقوم عليها الدستور”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل