fbpx
Shadow Shadow

تقاطع مع بيان خلية الإعلام الحكومي

الموارد المائية في ذي قار تعلق على تحذيرات ارتفاع مناسيب الفرات

17:55 السبت 21 سبتمبر 2019
article image

ذي قار- ناس

نفى مدير الموارد المائية في ذي قار، حسين علي الكناني، السبت، الانباء التي تحدثت عن وجود تحذيرات بشأن ارتفاع مناسيب نهر مياه الفرات في المحافظة، ويأتي هذا النفي متقاطعا مع ما تحدثت عنه خلية الإعلام الحكومي أمس حول ارتفاع مناسيب نهر الفرات في سدة الرمادي.

وقال الكناني، في حديث لـ”ناس”، اليوم (21 ايلول 2019) انه “لايوجد توجيه تحذير رسمي صادر من وزارة الموارد المائية حول التصاريف المطلقة على نهر الفرات وان التصاريف الحالية مسيطر عليها والوضع طبيعي لحد الآن ولايوجد خطر في الوقت الحاضر على المدن الواقعة على نهر الفرات في محافظة ذي قار”، مبينا ان “اطلاق هذه التصاريف في الوقت الحالي هو للاستفادة منها لزيادة اغمار اكبر مساحة لمناطق الاهوار وتأمين ماتبقى من الريات النهائية للمناطق المشمولة بزراعة الشلب مقدم ومؤخر النواظم الذيلية”.

وأوضح الكناني، ان “الشخص الوحيد المخول بالادلاء بأي تصريح رسمي عن وضع الموارد المائية في محافظة ذي قار هو مدير الموارد المائية فقط وهو ممثل الوزارة في المحافظة، وعلى جميع الاخوة توخي الدقة والاعتماد على بيانات الرسمية الصادرة من مديرية الموارد المائية”.

وتابع الكناني ان “الاشخاص الذين نشروا هذه الاخبار والانباء غير الدقيقة غير مخولين وغير معنيين وليسوا على دراية بوضع التصاريف والمناسيب”، مؤكدا ان “تصاريف نهر الفرات ضمن محافظة ذي قار مسيطر عليها ومتابعة من قبل ادارة وكوادر مديرية الموارد المائية في ذي قار وعلى مدار الساعة”.

واكد ان”كوادر المديرية وجميع تشكيلات الوزارة في المحافظة تقوم ومنذ اشهر باجراءات واستعدادات للموسم الشتوي والتهيؤ لاي زيادة في مناسيب نهر الفرات”.

وأصدرت خلية الإعلام الحكومي، أمس، بيانا، أوضحت من خلاله أسباب ارتفاع منسوب نهر الفرات في سدة قضاء الرمادي بمحافظة الأنبار.

وقالت الخلية في بيان لها إن “ارتفاع منسوب المياه في نهر الفرات ضمن مساره في محافظة الانبار ضمن الحدود الاعتيادية للنهر”.

وعزت وزارة الموارد المائية ارتفاع منسوب الفرات إلى زيادة الإطلاقات المائية لسد حديثة، مبينة أن الإطلاقات الحالية في سدة الرمادي تمثل‎ 25 ‎% من استيعاب نهر الفرات، بحسب البيان.

ورجحت الوزارة وجود اطلاقات اضافية على نهر الفرات للتخفيف عن بحيرة سد حديثة تحسبا لزيادة الايرادات المائية المحتملة بفعل الامطار التي من المتوقع تساقطها على حوض النهر مع بدء الموسم الشتوي المقبل.

وكانت الموارد قد وجهت دوائرها في المحافظة بتنبيه المواطنين عبر وسائل الاعلام المحلية في الرمادي، داعية  الى توخي الحيطة والحذر، ولاسيما المتجاوزون على حوض النهر من هذه الزيادات بالاطلاقات المائية مع قيامهم برفع هذه التجاوزات حتى لا تؤثر على انسيابية جريان المياه في نهر الفرات.

asne

الموارد المائية في ذي قار تعلق على تحذيرات ارتفاع مناسيب الفرات

asne

 

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل