Shadow Shadow

قتلت 3 آلاف مواطن خلال 30 عاما

المثنى: رفع أكثر من 4 آلاف “قنبلة غير مُنفلقة” أُلقيت في حرب الخليج الثانية

19:13 الإثنين 25 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

كشفت الإدارة المحلية لناحية بصَيّة التابعة لمحافظة المثنى, الاثنين، عن استمرار حملة رفع القنابل غير المنفلقة, منذ حرب الخليج الثانية, والتي تشكل خطرا على حياة المواطنين وراح ضحيتها الآلاف خلال السنوات الماضية.

وقال رئيس المجلس المحلي في بصية احمد حمدان، لـ”ناس” اليوم (25 اذار 2019)، إن “منظمة مساعدات الشعب النرويجي (npa) ماتزال تعمل جنبا إلى جنب مع دائرة شؤون الالغام في مديرية بيئة البصرة، ومفارز وزارة الدفاع العراقية والدفاع المدني في المثنى على معالجة القنابل غير المنفلقة في بادية ناحية بصية ضمن محافظة المثنى حيث تم تفجير ومعالجة اكثر من ٤٠٠٠ مقذوف حربي خلال الشهرين الماضيين”، لافتا إلى أن “هذه القنابل القت بها طائرات الحلفاء على المنطقة في حرب الخليج الثانية سنة ١٩٩١”.

 وأضاف حمدان، أن “إدارة الناحية تلقت تقاريرَ من دائرة شؤون الألغام بأن بادية بصيّة ستكون خالية من الالغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة بنهاية عام ٢٠٢٢”، مؤكدا أن “المنظمة النرويجية العاملة في مشروع إزالة المقذوفات الحربية غير المنفلقة عقدت عدة ندوات تثقيفية بمساعدة المجلس المحلي في الناحية ووضع ملصقات وبوسترات تحذيرية في عموم المناطق الخطرة لتوعية المواطنين بخطر تلك المخلفات العسكرية القاتلة”.

وبين رئيس المجلس المحلي لبصية، أن” إدارته لا تملك احصائية دقيقة عن أعداد هذه القنابل، لكن الإحصائية العامة تشير إلى وجود قرابة مئات الآلاف منها في مناطق الناحية، وان الغالبية دفنتها الرمال وجرفتها السيول”. 

وأوضح حمدان، أن “الآلاف من هذه القنابل انفجرت على المواطنين والحيوانات، ومنذ عام 1991 تسببت بمقتل مايقارب 3000 آلاف مواطن، فضلا عن جرح وعوق المئات منهم”، مشيرا إلى أن “النظام السابق في التسعينيات فجر أعدادا هائلة منها عن طريق الدفاع المدني في المثنى ومفارز وزارة الدفاع العراقية”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل