fbpx
Shadow Shadow

المتظاهرون يسيطرون على شوارع مدينة الشعلة بعد بيان الصدر

23:09 الجمعة 04 أكتوبر 2019
article image

 

بغداد – ناس

قال مراسل “ناس” أن شوارع مدينة الشعلة شمال غرب بغداد تشهد توتراً متصاعداً بعد بيان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي طالب فيه باستقالة الحكومة وتنظيم انتخابات مبكرة بإشراف أممي.

وسيطرت جموع المتظاهرين على أغلب شوارع مدينة الشعلة، فيما قال شهود عيان إن القوات الأمنية انسحبت من أغلب مرابطاتها باتجاه المراكز الأمنية.

وطالب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الجمعة، باستقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي.

وقال الصدر في بيان كُتب بخط اليد “احقنوا الدم العراقي الشريف باستقالة الحكومة شلع قلع ولنبدأ بانتخابات مبكرة باشراف أممي فما يحدث من استهتار بالدم العراقي لا يمكن السكوت عليه”.

وكان الصدر قد دعا نواب كتلة سائرون إلى تعليق عضويتهم في البرلما بعد ساعات على رسالة للمرجع السيستاني قرأها معتمده في كربلاء.

وقال الصدر في بيان مقتضب، “أدعو نواب كتلة سائرون إلى تعليق عضويتهم وبلا توانٍ فهذا أملي بكم، وعدم الحضور إلى مجلس النواب لحين تقديم الحكومة برنامجاً واضحاً يرتضيه الشعب والمرجعية يحتاج فيه إلى اصواتكم الحرة، كما وأنصح بقية الكتل بالتأسي بهذا القرار ارضاءً لله والشعب والمرجعية وكفاكم ظلماً للشعب”.

لكن الصدر عاد ليصعد مطالبه على خلفية ارتفاع اعداد القتلى ووصولها إلى نحو عشرين، فيما اعترفت خلية الإعلام الحربي بوجود حالات قنص مجهولة للمتظاهرين.

وأعلنت خلية الإعلام الامني أنها “أشرت وجود حالات قنص استهدفت متظاهرين ومنتسبين في القوات الامنية” داعيةً المواطنين للإبلاغ عن هذه الحالات.

وقالت الخلية في بيان مقتضب تلقى “ناس” نسخة منه إن “القوات الأمنية ملتزمة بقواعد الاشتباك في ما يتعلق بالتصدي لحالات الشغب وحماية المتظاهرين، وعدم استخدام الرصاص الحي، لكنها أشرت وجود حالات قنص في بعض المناطق أدت إلى اصابة عدد من المواطنين وقوات الأمن”

وأعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان في العراق، مقتل 5 متظاهرين منذ صباح اليوم، برصاص قناصين وسط بغداد.

وجاء في بيان مقتضب للمرصد تلقى “ناس” نسخة منه إن “استخدام القناصين في استهداف التظاهرين هو تطور غير مسبوق، حيث سقط عشرات الجرحى، من بينهم 11 اصاباتهم خطيرة وفي الرأس”.

وأضاف “إن قناصين انتشروا منذ صباح اليوم في مناطق من العاصمة بغداد ونفذوا تلك العمليات”.

وشاعت انباء منذ أمس الأول الأربعاء، عن استقدام قناصين للمشاركة في قمع المتظاهرين، فيما أعلن عن مقتل متظاهر في أزقة البتاوين صباح أمس الخميس برصاص قناص باغت مجموعة من المتظاهرين أثناء سيرهم وقتل أحدهم وأصاب البقية.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل