fbpx
Shadow Shadow

المتظاهرون يتحدون حظر التجوال .. وحصيلة جديدة عن الضحايا

14:51 الخميس 03 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

أطلقت قوات الشرطة العراقية الرصاص لتفريق متظاهرين تحدوا حظر التجوال في بغداد وتجمعوا لمواصلة الاحتجاج ، ليرتفع عدد القتلى والمصابين جراء الاشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر صحية وامنية ارتفاع عدد القتلى نتيجة الاشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في العراق إلى 18 قتيلا.

وأفادت تقارير إعلامية بإصابة مئات الأشخاص الآخرين، خلال الاحتجاجات التي جرت في بغداد، ومدن أخرى جنوبي البلاد.

وقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إن حظر التجول فرض للحفاظ على النظام العام، وحماية المتظاهرين من بعض “المتسللين”، الذين ارتكبوا انتهاكات ضد قوات الأمن.

وقطعت شبكة الإنترنت وحجبت شبكات التواصل الاجتماعي في بعض المناطق.

وتعد المظاهرات، التي لا يبدو أن لها قيادة محددة، الأكبر التي يشهدها العراق منذ تولي عبد المهدي منصبه منذ عام.

وقال عبد المهدي في بيان إنه تقرر “منع التجوال التام في بغداد من الساعة الخامسة صباح يوم الخميس (الثانية صباحا بتوقيت غرينتش) وحتى إشعار آخر”.

ويُستثنى من حظر التجول المسافرون من وإلى مطار بغداد والموظفون الحكوميون في المستشفيات وقطاعات المياه والكهرباء، وزوار المزارات الدينية.

و استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية في بغداد لتفريق المتظاهرين في عدد من الأحياء.

وحاول المتظاهرون الوصول إلى ساحة التحرير، وسط المدينة، الذي كانت الشرطة قد أغلقته، كما أغلقت جسرا قريبا يؤدي إلى المنطقة الخضراء حيث توجد سفارات ومكاتب حكومية.

وقال متظاهرون لمراسل “ناس” ان سيارات تابعة لاجهزة امنية نفذت حملة اعتقالات لمتظاهرين في شارع النضال وسط بغداد اليوم الخميس.

لكن مراسل “ناس” اكد تراجع اعداد المتظاهرين القريبين من ساحة الطيران وسط بغداد وانسحابهم الى الازقة في البتاويين وعدد من المناطق المحيطة في ساحة التحرير.

وحسب معلومات فان التظاهرات قد تتجدد يوم الجمعة بالتزامن مع القاء ممثل المرجع الديني علي السيستاني خطبته الاسبوعية وسط توقعات بامكان تدخل المرجع الشيعي لتهدئة الاوضاع المتأزمة.

وافادت مصادر باقالة قائد شرطة ذي قار جنوب بغداد بعد سقوط عدد من القتلى جراء استخدام قوات الامن الرصاص الحي.

وأكد مصر امني في ذي قار في اتصال مع “ناس” ان قرار الاقالة لم ينفذ حتى الان، وان متظاهرين يحاولون حرق مؤسسات رسمية باستخدام قناني معبئة بالوقود سريع الاشتعال.

وتؤكد القوات الامنية ان العشرات من منتسبيها تعرضوا الى جروح جراء الاشتباك مع المتظاهرين الذين استخدموا الحجارة وقناني الوقود في مواجهة القوى الامنية.

وكان متظاهرون احروقوا مساء امس عدداً من مقرات الحكومات المحلية والاحزاب في النجق وميسان وذي قار، فيما مازالت القوات الامنية تفرض طوقاً من التشدد الامني حول مراكز الحكومات المحلية ومقر القنصلية الايرانية في البصرة التي كانت تعرضت للحرق في تظاهرات العام الماضي.

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح دعا القوى السياسية العراقية الى اجتماع بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي لتباحث الازمة.

وخلص اللقاء الى 9 توصيات تضمنت :

– ضرورة التواصل المباشر ما بين الحكومة وممثلين عن المتظاهرين لإدامة حسن التفاهم والعمل معاً من أجل الإصلاح والتغيير المنشود وبما يحفظ البلد والشعب ويرسخ الأمن والاستقرار، وفي هذا السياق تم التاكيد على تشكيل لجنة رسمية للتعاطي مع المطالب الآنية للمتظاهرين.

‏‎- دعم الحكومة ومجلس النواب لتحقيق الإصلاحات البنيوية الاقتصادية والحكومية و تلبية التطلعات‎ المشروعة للشعب ووضع برنامج وخطوات عمل حقيقية وبجداول زمنية لتحقيق هذه المطالب على ارض الواقع. و تحديداً:

الشروع الفوري باقرار قانون مجلس الاعمار و قانون الضمان الاجتماعي وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لتحديد سياقات التوظيف باليات شفافة وعادلة.

‏‎ــ التعاون البنّاء والمنتج ما بين الحكومة والبرلمان والسلطة القضائية لاتخاذ اجراءات مباشرة بقضايا وملفات الفساد، والعمل مع مختلف القوى الممثلة بالبرلمان، من أجل تسهيل مهمة القضاء بما يحفظ الحقوق والمال العام بموجب إجراءات قانونية رادعة.

‏‎ـــ توفير فرص العمل بما يقضي على البطالة ويحسّن حياة الشباب وذلك بالتوزيع العادل للتعيينات والتوظيف في القطاع الحكومي، وبتوسيع العمل في قطاع الاستثمار، وتحفيز مبادرات المشاريع الصغيرة والكبيرة.

ــ تأمين الظروف اللازمة للمباشرة بما أبرمته الحكومة من اتفاقات وتفاهمات مع الشركات والدول من أجل المشاريع الكبرى في مجال الخدمات التي تأخر حل مشكلاتها، وبما يساعد على توفير فرص عمل لقطاع واسع من الشباب، ويسهم في وضع حد لمعاناة المواطنين.

‏‎ـــ العمل بخطط بناءة من أجل توفير السكن اللائق للجميع ومراعاة تحسين الحدود الدنيا للدخل الفردي.

— اطلاق حوار وطني صريح وبناء حول الاصلاح ومقتضياته، وبما يضمن ان تكون خطوات الاصلاح جماعية وحقيقية وبعيدة الأثر.

– التاكيد على أن المواطن هو ثروة العراق الاساسية، بما يشمل منع اي تجاوز على حقوق المواطن وكرامته.

— التأكيد على تشكيل كتلة وطنية برلمانية مساندة للإصلاح و دعم  تغييرات ضرورية في التشكيلة الوزارية لتحقيق برنامج الاصلاح و توفير الخدمات.

– دعوة اصحاب الرأي من المثقفين والباحثين العراقيين الى الاسهام في الاصلاح من خلال طروحاتهم ومقترحاتهم.

و اكد المجتمعون على اهمية ‎احترام الحراك الشعبي السلمي، و استثماره كوسيلة مضافة لتعزيز إرادة الإصلاح، و ان يكون شعبنا حذرا من المتربصين والمندسين الذين يحاولون تحويل مسار الحراك الشعبي السلمي الى استهدف الامن الوطني والمصالح العليا للعراقيين.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل