fbpx
Shadow Shadow

أعداد مليونية تنير سماء التحرير

الليلة الثانية.. البغداديون يكسرون حظر التجوال بمسيرات احتفالية وتظاهرة كبرى

00:25 الأربعاء 30 أكتوبر 2019
article image

ناس – بغداد 

لليلة الثانية على التوالي، يكسر البغداديون قرار حظر التجوال الذي فرضته السلطات الأمنية، بمسيرات وتظاهرات كبرى وبأعداد تقدر بأكثر من مليون شخص.

وشهدت العاصمة مسيرات بالمركبات في عدة مناطق منها بعد الـ 12 ليلاً، ترفع الأعلام العراقية وتهتف بالتغيير، فيما اكتظت ساحة التحرير والمناطق والشوارع القريبة منها بالمتظاهرين، وسط أجواء احتفالية.

وأكد متظاهرون في ساحة التحرير، أن القوات الأمنية أوقفت قصف المتظاهرين بقنابل الغاز تقريباً، حيث مرت ساعات حتى الآن دون سقوط أي قنابل غازية، على عكس ما جرى خلال الأيام الماضي، حيث أمطرت القوات المحتجين بقنابل الغاز بشكل مستمر.

في وقت لاحق، قال مراسل “ناس” أن القوات اطلقت رشقة بسيطة من قنابل الغاز عند مدخل جسر الجمهورية.

ونقل مراسل “ناس” من ساحة التحرير أن الأعداد وصلت أرقاماً قياسية وغير مسبوقة، فيما وثق أحد الناشطين الأوضاع في الساحة عبر عدة نقاط:

“1 – الحشود تقترب من أن تشكل ضعف ما كان موجودا مساء امس. حيث كانت الأعداد تزيد عن أمس الأول بثلثي العدد، وانا اقدر الاعداد مكانيا. فيوم امس كان الاكتظاظ محصورا بمثلث نقاطه سيطرة السعدون  ومنتصف الشارع الواصل بين ساحة التحرير والخلاني وبداية حديقة الامة. مع غض النظر عن سيل الوافدين الذي تحدثت عنه امس الوافد من جهة النخيل، اما اليوم، فالاكتظاظ حرفيا بين ساحتي النصر والخلاني ثم يمتد من جهة حديقة الامة ليصل الى جسر محمد القاسم، مع وجود بعض المساحات الصغيرة في اتجاه الخلاني.

2 –  ‏الحشود داخل نفق التحرير اليوم اكثر من مساء امس مع ترك منطقة المنتصف المفرغة لمعالجة القنابل الغازية حيث لاحظت ان الشباب يعدون بطانيات مبللة بالماء ولم يتسن لي مشاهدة كيفية استعمالها لمعالجة القنابل.

3 –  ‏يلاحظ اليوم دخول العشائر الى التحرير، على شكل مجاميع تسمى (العراضات) حيث يدخلون بالرايات التي تخصهم مرددين الاهازيج الحماسية التعبوية، ولمن لا يعرف رمزية هذه العراضات، فهي اعلانات رسمية عن دعم العشائر للاحتجاجات وتضامنها معها. ومن العشائر التي رصدت دخولها عشائر (البو محمد، كنانة، البو دراج، ال حسن، بني لام، المگاصيص، بني مالچ) اما العشائر التي تسنى لي التاكد من دخولها بوقت سابق فهي (العبادة، شمر، دليم، البهادل، ال غزي).

4 – لاحظت امس حضورا لمنظمات المجتمع المدني وقد تسنى لي الاستقصاء عنها فتبين ان كثيرا من المنظمات اطلقت حملات تبرع منذ ثلاثة ايام لتوفير المواد الطبية واجهزة وقناني الاوكسجين بالاضافة الى مواد للسلامة والحماية من الغازات ومعالجة الحروق، اضافة الى الاقنعة الواقية من الغازات والكمامات والكفوف التي تستعمل لامساك القنابل ورميها بعيدا والخوذ الواقية للراس. فضلا عن الافرشة والمواد الغذائية. وقد اكد لي اكثر من ناشط ان التبرعات تأتيهم من مواطنين تراوحت تبرعاتهم ما بين عشرة آلاف دينار الى المليون دينار يتم صرفها يوميا وفق قائمة اولويات يتم وضعها بالتنسيق مع عدد من منسقي خيم الاسعافات.

5 – ‏لاحظت تواجدا للعوائل مع اطفالهم وباعمار تتراوح بين السنة الواحدة واكثر، وهذا يعرض الاطفال الى مخاطر التدافع فضلا عن الاختناق، لكن هذا الامر يؤكد ان الاحتجاجات تحولت الى كرنفال احتفالي تسعى اليه العواىل بشكل مكثف.

6 – جماعات التيار الصدري ميزت نفسها اليوم من خلال “الدي جيات” التي تبث الاهازيج الخاصة بهم والمنتشرة هنا وهناك. كما لاحظت خيمة واحدة تحمل اسم التيار منصوبة تحت نصب الحرية. وهذا ما لم الاحظه في الايام السابقة.

7 – هناك زيادة ملحوظة في مخيمات الاسعاف وقد لاحظت اثنتين لنقابة الصيادلة وواحدة تحمل اسم فريق التمريض التطوعي، وهم شباب تشكلوا لتقديم الخدمات للمختحين وليس بين بعضهم سابق معرفة، كما اكدوا”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل