Shadow Shadow

رئيس لجنة نزاهة البصرة يتحدث عن قضية "المفتية"

الكشف عن سرقة لوثائق تثبت “تفكيك” مجمع نفطي “دون سبب” وبيعه “خردة”

23:06 الأحد 14 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

كشف عضو في مجلس محافظة البصرة، الأحد، عن عملية سرقة وقعت في قسم الإعلام للمنتجات النفطية من قبل أشخاص مجهولين لوثائق تثبت أن مستودعات مجمع المفتية النفطي كان يعمل بشكل متكامل قبل تفكيكه، وبيع ادواته كـ”اجزاء حديدية”.

وقال رئيس لجنة النزاهة بمجلس البصرة، محمد المنصوري لـ”ناس”، إن “افلاما وثائقية ووثائق رسمية سُرِقت من قسم الإعلام للمنتجات النفطية من قبل أشخاص مجهولين تثبت أن مستودعات مجمع المفتية النفطي كان يعمل بشكل متكامل قبل تفكيكه”، لافتا إلى أن “عملية إزالة المستودع وتفكيكه جرت بطريقة مخالفة للقوانين والأنظمة في البلاد، علما انه كان يعمل بشكل متكامل من دون أي خلل يلاحظ عليه”.

واضاف، أن “المستودع أنشيء في سبعينيات القرن الماضي من قبل الشركة العامة للمنتوجات النفطية وكان يمثل بوابة البلاد لتصدير النفط كون مكانه يمثل المنفذ الوحيد على شط العرب”، مشيرا إلى أن “المستودع يمثل خزينا ستراتيجيا للعراق ومحافظة البصرة في حال التعرض لأي أزمة أو حالة طارئة”.

وبين المنصوري، أن”المستودع تبلغ مساحته 250 دونما، وقامت شركة المنتوجات النفطية بشراء أرضه بشكل كامل، منها 59 دونما قامت بشرائها من أحد المواطنين ويدعى (معن شليان) بـ 114 مليار دينار عراقي”.

وتابع رئيس لجنة النزاهة بمجلس البصرة، أنه” قبل الانتخابات الأخيرة أحيل المستودع بكامل مساحته للاستثمار إلى شركة (الدير للمقاولات العامة) بقيمة 60 مليار دينار عراقي لإنشاء منتجع سياحي ومدينة مائية”، مستدركا انه “بعد الانتخابات فجأة تحول المستودع إلى شركة (داماك الإماراتية) لانشاء مجمع سكني من دون الحصول على أية موافقات رسمية من الدولة ولانعرف كيف وصل إلى هذه الشركة الإماراتية”.

وأشار المنصوري، إلى أن “المستودع يحوي على 37 خزانا نفطيا بمختلف السعات، تبدأ من 500 متر مكعب إلى 1000 متر مكعب من النفط لكل خزان نفطي، إضافة إلى منظمات ميكانيكية وكهربائية ومنظومات خزن وتفريغ وميناء متكاملة تمت إزالته بشكل عام”.

وأوضح، أن “المستودع يحوي على 6000 طن من الحديد، تم بيع منه 1900 طن، فيما لم يعرف حتى الآن مصير الحديد المتبقي أين ذهب”، مبينا أن “المستودع يمثل منظومة متكاملة ومهمة للبلد وتفكيكه بهذه الطريقة سيسبب للبلد خسائر مالية كبيرة هو في غنى عنها”.

واكد المنصوري أن “ملف المستودع أحيل بأكمله إلى هيئة نزاهة محافظة البصرة وهي الآن تجري تحقيقاً موسعاً بشأنه”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل