Shadow Shadow

دعوى "قضائية" شخصية من فالح الفياض

القصة الكاملة لاعتقال الصحفي حسام الكعبي في النجف

11:45 الجمعة 08 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

اعتقلت مديرية الأمن الوطني في محافظة النجف، ليلة الخميس، مراسلاً تلفزيونياً يعمل لدى قناة “NRT” عربية، بسبب كتاباته وانتقاداته لعمل الأجهزة الأمنية.

وقال الصحفي والكاتب وسام رشيد، لمرصد الحريات الصحفية (JFO)، اليوم (8 اذار 2019)، إن “رجال أمن يقودون سيارة مدنية اعتقلوا زميله حسام الكعبي من شارع المثنى بمدينة النجف واقتادوه لمديرية الأمن الوطني في ساعة متأخرة من ليلة أمس الخميس”.

واوضح رشيد، وهو صديق مقرب للكعبي، أن “أسباب إعتقال حسام جاءت بسبب دعوى قضائية رفعها مستشار الأمن الوطني فالح الفياض، بتهمة التشهير به، بسبب منشورات واراء ابداها الكعبي على منصات التواصل الاجتماعي”.

ويقول ممثل مرصد الحريات الصحفية (JFO) في النجف، إن “رجال الأمن الوطني احتجزوا الكعبي في البداية بمقر مديريتهم لكنهم وبعد ساعات حولوا مكان إحتجازه الى مركز شرطة المدينة”.

وبحسب مرصد الحريات الصحفية فإن “السلطات العراقية عمدت إلى تفعيل مذكرات إلقاء قبض أصدرتها بتهم مختلفة ضد صحفيين وناشطين إعلاميين، وفقا لقوانين سابقة تبالغ في المعاقبة على مايسمى “جرائم النشر” وتحدد حرية الصحافة بما ينسجم مع نظام القمع والاستبداد والدكتاتورية في الانظمة الشمولية السابقة، وهو أمر يتقاطع مع أحكام الدستور الحالي جملة وتفصيلاً”.

 

وقال عضو مرصد الحريات الصحفية (JFO) بشار المندلاوي، إن “أمر إلقاء القبض الصادر من قبل القضاء العراقي بحق المراسل حسام الكعبي بسبب ما يبديه من رأي يقلقنا ويقلص مساحة حرية الصحافة والكتابة في الموضوعات السياسية والأمنية”. واعتبر المندلاوي، أن “عملية إعتقال الكعبي “بهذا الاسلوب ومن قبل رجال الأمن الوطني يشكل تهديدا مباشراً على الصحفيين الاخرين”.

ودعا مرصد الحريات الصحفية (JFO) مجلس القضاء الاعلى إلى “التعامل بشكل خاص واستثائي مع ملف حرية الصحافة والتعبير”، مطالباً في الوقت نفسه مستشار الأمن الوطني فالح الفياض بـ “سحب دعواه القضائية ضد الزميل الكعبي وتحمل الاراء والانتقادات الصادرة بحق ادائه الوظيفي دون اللجوء لاخيارات تعتبر وفق المعايير الدولية انها ضغوطات تمارس على حرية الصحافة وعمل الصحفيين”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل