fbpx
Shadow Shadow

العراق يخسر رائداً في الطب وأحد أفضل الباحثين في العالم

20:56 الإثنين 09 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

توفي، الجراح العراقي الكبير زهير البحراني عن عمر ناهز 86 عام في لندن، أمس الأحد، فيما سينقل جثمانه الى العراق ليوارى الثرى في النجف.

ويعد الفقيد أحد أهم الروّاد في مجال الجراحة وأحد أعلام الطب في العراق والشرق الأوسط، وأسهم في إنجاز الكثير من البحوث وتخريج الآلاف من الأطباء على مدى اكثر من 60 عاما، وفقا لما اعلنه دكتور مصطفى الناجي.

والبحراني من مواليد بغداد محلة الشيخ بشار سنة 1933، درس الابتدائية، ثم المتوسطة في مدرسة الشرقية والإعدادية المركزية في بغداد.

تخرج من كلية الطب بغداد عام 1955، ونال شهادة زمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية لندن عام 1963، قبل أن يعين أخصائياً في المستشفى الجمهوري ببغداد ومدرسا في كلية الطب بجامعة بغداد عام 1964 -1979.

كما أن الجراح العراقي هو زميل الاكاديمية العالمية لامراض القولون 1971، زميل كلية الجراحين الامريكية 1980، عضو جمعية الجراحين العراقية 1988، عضو جمعية جراحي الجهاز الهضمي العالمية 1990.

ساهم البحراني، بشكل متميز في تطوير جراحة الجهاز الهضمي في العراق، كما نشر اكثر من 30 بحثاً حول مختلف،و اختير كأحسن باحث  في العالم ببحث عن الأورام اللمفاوية  والذي نشر في كتاب الجراحة السنوي 1984، فضلاً عن تاسيسه متحف النماذج الطبية وكذلك تنظير الجهاز الهضمي في الوحدة الجراحية الاولى عام 1965.

العراق يخسر رائداً في الطب وأحد أفضل الباحثين في العالم العراق يخسر رائداً في الطب وأحد أفضل الباحثين في العالم العراق يخسر رائداً في الطب وأحد أفضل الباحثين في العالم

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل