fbpx
Shadow Shadow

العراق بصدارة المستثمرين للعقارات التركية

14:58 الجمعة 31 يناير 2020
article image

بغداد – ناس

أفرزت معطيات مكتب الاستثمار التركي الحكومي عن زيادة لافتة في حجم الاستثمارات العربية بها خلال الأعوام الأخيرة، حيث يبقى العرب الأكثر شراء للعقارات التركية.

وبحسب احصائية للمعهد الإحصائي التركي، التي تظهر أرقام الإسكان الشهرية، والتي اطلع عليها “ناس”، اليوم، (31 كانون الثاني 2020)، فقد برز العراق في هذه الفئة متجاوزاً كل الدول.

واشترى العراقيون حوالي 18% من بين 143 ألف منزل تم بيعها للأجانب في الفترة 2015-2019، يليهم الإيرانيون والسعوديون بنسبة 9% لكل منهما، والروس بنسبة 5% والكويتيون والقطريون والإماراتيون بأقل من 5% لكل جنسية.

وقدرت قيمة الصفقات بـ 52 مليار دولار في الفترة 2003-2019، بمتوسط ثلاثة مليارات دولار في السنة المالية الواحدة.

وبالنسبة للاستثمارات المباشرة والاستحواذ على الشركات، قدر البنك المركزي التركي حصة دول الخليج باستثناء البحرين بنحو 9%، من إجمالي الاستثمارات المباشرة في تركيا والبالغة 133 مليار دولار اعتبارا من عام 2018.

وتشير المعطيات إلى أن مساهمة الاستثمار العربي ارتفعت من 8% من قيمة الاستثمارات الأجنبية الكلية عام 2016 إلى 16% مع نهاية عام 2018.

وتقدر التوقعات الحكومية التركية بلوغ حجم التجارة بين أنقرة والدول العربية، سبعين مليار دولار خلال العام الجاري.

وصعد حجم التجارة من تسعة مليارات دولار، إلى 45 مليار دولار العام الماضي، بينما المؤشرات تقول إنه سيصعد إلى سبعين مليار دولار خلال العام الجاري، حسب جمعية التعاون بين تركيا والدول العربية.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل