fbpx
Shadow Shadow

العراق: إيران لم تقدم رداً حتى الآن على احتجاج بغداد حول هجوم الحرس الثوري

11:49 الإثنين 13 يناير 2020
article image

بغداد – ناس

أكد السفير العراقي لدى إيران، سعد جواد قنديل، الإثنين، أن طهران لم ترد حتى الآن على الاحتجاج الذي تقدمت به بغداد رسمياً للسفير الإيراني في العراق، بعد استهداف الحرس الثوري الإيراني لقواعد عسكرية تضم قوات أميركية وأجنبية في العراق الأسبوع الماضي.

وقال قنديل في مقابلة مع سبوتنيك، تابعها “ناس”، اليوم، (13 كانون الثاني 2020)، “استدعينا القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وأبلغناه بضرورة إبعاد العراق عن ساحة الصراع وعدم اتخاذ الأراضي العراقية ساحة لتصفية الحسابات بين الطرفين الأميركي والإيراني”.

وأضاف قنديل أنه “حتى الآن لم يصلنا رد رسمي من قبل السلطات الإيرانية بهذا الموضوع”.

يشار الى أن وزارة الخارجية العراقية، اعلنت مؤخراً، أن السفير الإيراني أرسل القائم المؤقت بأعمال السفارة نيابة عنه، لحضور الاستدعاء الذي قدمته الوزارة أمس، على خلفية القصف الإيراني الذي طال قاعدتين عسكريتين، مبينة أنها أبلغته رفض العراق لتلك “الاعتداءات”، واعتبارها خرقا للسيادة.

وذكر بيان للخارجية تلقى “ناس” نسخة منه، (9كانون الثاني2020)، أنه ”على خلفية قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بقصف معسكرات داخل العراق تضم قوات عراقية وغير عراقية استدعت وزارة الخارجية سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق صباح هذا اليوم الموافق 2020/1/9، وقد أناب عنه القائم بالأعمال المؤقت موسى طبطبائي؛ وذلك لتواجد السفير في ايران في مهمة رسمية”.

واضاف البيان “تم إبلاغ القائم بالأعمال برفض حكومة جمهورية العراق تلك الاعتداءات، واعتبارها خرقاً للسيادة العراقية، وكذلك دعوة جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس، وعدم جعل العراق ساحة حرب لتصفية الحسابات، وقد جرى التأكيد على ان العراق بلد مستقل، وأن أمنه الداخلي يحظى بالأولوية والاهتمام البالغين”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل