Shadow Shadow

*كريم حمادي

العراقيون البدون

19:06 الأحد 09 يونيو 2019
article image

*كريم حمادي

عنوان غريب ومثير للانتباه: العراقيون البدون. عرفناه بعد احتلال الكويت، وعودة الآلاف منهم للعراق. ماذا يعني (البدون)؟ إنها حالة معروفة خليجيا في دولة الكويت، وتشير إلى فئة من المقيمين يعيشون بلا جنسية كويتية وفي الوقت نفسه لا يملكون أية جنسية أخرى من الدول التي تعود أصولهم لها. ولهذا يعانون معاناة كبيرة وتضيع حقوقهم دائما. بمجرد ما تقول (فلان بدون) حتى تعرف أنه مهضوم الحقوق.

ولفتني إلى هذا الأمر ما تناقلته مواقع التواصل الإجتماعي عن موضوع الطالبة المتفوقة من البدون التي لم يُسمح لها بالقبول في كلية الطب بالكويت؛ كونها من البدون، ولا تمتلك الجنسية الكويتية؛ وهذا خلق ضجّة في الأيام الماضية، حيث تعاطف الكويتيون معها وطالبوا بمساواتها مع الكويتيين.

الحالة الكويتية هذه ذكرتني بما يمكن تسميته البدون العراقيون، وهؤلاء يختلفون بأنهم يمتلكون الجنسية العراقية أباً عن جد؛ لكنهم من دون انتماء سياسي إلى أي حزب سواء كان حزبا حاكماً أم محكوماً. ميزة البدون العراقيين أنهم يمتلكون الكفاءة والخبرة والتجربة والإخلاص إلّا أنهم يفتقدون ميزات الانتماء الحزبي.

العراقيون من الدرجة الأولى لا يدخلون منافسة ولا اختباراً وفي بعض الأحيان قد لايمتلكون الشهادة.

العراقيون البدون قد يكونون في أعلى درجات الابداع وأعظم التضحيات ويبقى عيبهم وعمق نقصهم افتقادهم للدرجة الحزبية وهي أعلى الدرجات التقييمية على مدى تاريخ العراق. هم ليسوا بعثيين سابقين، وهنالك من كرّس نفسه للدفاع عنهم، وتبييض صفحتهم ولا من المنتمين للأحزاب الحالية كي تدعم أوضاعهم.

ولعل العراقيين عبّروا عن هذا بمثل شائع ومعروف وهو قولهم: مثل لطم شمهودة، تلطم ويه الكبار وتأكل ويه الزغار.  وشمهودة هذه كانت امرأة تُستدعى في المآتم لأنها تلطم بشكل مميز؛ ولكن بعد أن تلطم ويصبّون الأكل يّصبون لها الصغار. هكذا هم البدون، تجدهم في خط الدفاع الأول أمام أي اعتداء، وآخر من يصله امتيازات بلد الثروات والخيرات.

*إعلامي

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل