Shadow Shadow

الصحة تقدم “تفسيراً غريبا” لرفع سعر الرنين المغناطيسي إلى 75 ألف دينار!

18:31 الأحد 07 أبريل 2019
article image

بغداد  – ناس 

عَزَتْ مديرية وزارة الصحة في محافظة بابل، الأحد، اسباب ارتفاع اجور فحص الرنين المغناطيسي إلى تقليل الزخم الحاصل عليه، فيما وصفها الشارع البابلي بأنها “غير مقنعة”. 

وانتقد ناشطون في محافظة بابل، قرار وزارة الصحة بشأن رفع أجور الفحص في جهاز الرنين الى ضعفين كونه يثقل كاهل المرضى، مؤكدين أن أسباب رفع الأجور غير مقنعة بل توصف بأنها اقبح من الفعل.

وقال الناشط في مجال حقوق الانسان علي السعيدي لـ”ناس” اليوم ( ٧نيسان٢٠١٩) إن “ما قامت به وزارة الصحة من رفع أجور فحص المرضى بجهاز الرنين الى ضعفين يعكس مدى تجاهل الوزارة للمرضى وعدم مراعاة الوضع الاقتصادي لهم”.

وأشار إلى أن “الوزارة تعلل اسباب رفع الأسعار بتقليل الزخم الحاصل على الجهاز وتلافي احتمال تعرضه للعطل”، معلقا بأن “الأسباب التي قدمتها الوزارة اقبح من الفعل”، وقال متعجبا على تعليل الوزارة “وكأن المرضى يزدحمون على مدينة ألعاب لغرض الترفيه!”.

واضاف أن “غالبية من يلجؤون إلى الفحص بالرنين يعانون من أوضاع صحية حرجة وبعضهم مهدد بالموت اذا ما تأخر الفحص”، موضحا أن “غالبية المرضى يلجؤون إلى الفحص الخاص بالرنين بسبب تأخر مواعيده على القسم العام “.

وفي وقت سابق اصدرت وزارة الصحة، كتابا ينص على رفع أجور فحص الرنين في العيادة الخاصة ضمن المؤسسات الصحية الى ٥٠ ألفا بدلا من ٢٥ ألفا للأشعة العادية، و ٧٥ ألفا بدلا من ٥٠ ألفا للأشعة الملونة”.

وعلّلت الوزارة ذلك الامر – حسب وثيقة اطلع عليها “ناس بانه – بأنه “يأتي لتقليل الزخم الحاصل على الجهاز وتلافي احتمال تعرضه العطل والاستفادة من المبالغ المستحصلة من الفحص لصيانة الجهاز”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل