fbpx
Shadow Shadow

"المواطن يشعر بالحيف"!

الصافي يستعرض تساؤلات “تعجز” المرجعية عن الرد عليها: هل من مجيب؟

13:09 الجمعة 09 أغسطس 2019
article image

ناس – بغداد

طرح ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء أحمد الصافي، الجمعة، جملة من التساؤلات عن لسان مواطنين أمام “أصحاب القرار” محورها أن “العراقيون يشعرون بالحيف”، مؤكداً أن المرجعية الدينية “تعجز عن الرد عليها”.

وقال الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة في العتبة الحسينية اليوم (9 آب 2019)، وتابعها “ناس”، إن “الكثير من التساؤلات ترد إليه عبر الاتصالات واللقاءات والرسائل، من قبل مواطنين من شرائح مختلفة تحمل الكثير من المعاناة، ومحورها أن العراقيين يشعرون بالحيف”، مبيناً أنه “قرر إعلان تلك الأسئلة على الملأ وأمام أصحاب القرار، علها تجد من يجيب عليها، لعجزنا عن ذلك”.

وأضاف الصافي، أن “من غير الصحيح  أن تبقى تلك المعاناة دون إجابات”، موضحًا أن “التساؤل الأول هو: نحن كشعب في العراق هل هناك أفق لحل مشاكلنا أم لا؟ لماذا دائما نحن متعبون ونعاني؟ أما آن الأوان لنا كشعب أن نرتاح، أن تلبى أبسط الحقوق الطبيعية لحياتنا اليومية؟، إلى متى نركض ونأمل حتى شاب الرضيع.. أين المشكلة؟”.

التساؤل الثاني الذي جاء على لسان ممثل المرجعية الدينية العليا ممثل بالمرجع علي السيستاني، يتعلق بالنظام والدولة، حيث قال: “لماذا الدول تلتزم بالنظام ونحن لا نلتزم؟، لماذا لا تربينا الدولة على الانتماء؟”، فيما طرح ثالثاً يتعلق بالكفاءات و”العقول العراقية البارعة”، وعن سبب عدم الاستعانة بهم لحل مشاكل البلاد”.

قال الصافي، أيضاً، أن “المرجعية الدينية تتكلم عن الفساد المستشري في مفاصل الدولة منذ سنوات، لكن دون جدوى، أموال البلاد أين ذهبت؟”، مستعرضاً جملة أسئلة أخرى على لسان المواطنين منها: “سرقة وأموال وفساد لماذا؟ معاناة وحروب وحصار وجاء القتل والحروب وداعش بالنتيجة ماذا بعد؟”، فيما أكد أن “هناك مشكلة تستدعي وقفة ممن بيده الأمر”.

ختم ممثل السيستاني، بالإشارة إلى مشكلة “هوية المحافظات” على حد وصفه، حيث بين أن المحافظات والمدن “فقدت هويتها، ومنها المدن الزراعية التي كانت توفر الغذاء للبلاد، وباتت غير قادرة على الزراعة في ظل المنتجات المستوردة، ما دعا المزراعين إلى الاعتكاف عن الزراعة لتتحول إلى مناطق متصحرة”، مشدداً بالقول: “نحن غير قادرين على الإجابة على كل تلك التساؤلات، فهل من مجيب؟”

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل