Shadow Shadow

تم تحديد الأرض والاشراف المالي

الشباب والرياضة تحسم “الخلاف” حول مكان و”طريقة تمويل” المدينة الرياضية السعودية

19:56 الجمعة 05 أبريل 2019
article image

من: محمد جهادي

بغداد – ناس  

ضمَن مساعي تحريك العلاقات بين العراق والسعودية، بعد أن شهدت في السابق فتوراً على مختلف الاصعدة، جرت، أخيراً في العاصمة بغداد، مباحثات اقتصادية كبيرة بين البلدين، قدم خلالها العاهل السعودي الملك سلمان، هدية إلى الشعب العراقي وهي إنشاء مدينة رياضية، لكن تلك الهدية اثارت خلافات داخل اوساط سياسية عراقية حول مكان الإنشاء، وإدارة أموال المشروع!

وفي هذا الصدد، قطعت وزارة الشباب والرياضة، الجمعة، الجدل وانهت الخلافات السياسية بشأن مكان المدينة الرياضية التي قدمتها الرياض كهدية للعراق، والمنحة المالية المخصصة لبناء المشروع.

وقال المتحدث باسم الوزارة موفق عبد الوهاب في حديث لـ”ناس” اليوم (5 نيسان 2019)، ان “يوم امس تم توقيع اتفاقية البدء في مشروع المدينة الرياضية المُهدى من قبل العاهل السعودي الملك سلمان في منطقة (المكَيطيمات) التابعة لقضاء اليوسفية جنوب العاصمة بغداد”.

www.nasnews.com

 إقرأ أيضاً: عبدالمهدي يتحدث عن “الوفد السعودي الكبير” في بغداد: جدول أعمال “دسم” (فيديو).

واضاف، ان “المدينة الرياضة تضم مرافق كثيرة منها قاعة مغلقة متعددة الاغراض، وملاعب تدريب سعة (2500) متفرج، وكذلك قاعات لألعاب القوى والجمباز، وفندقا يحتوي على (92) غرفة”.

وأوضح عبد الوهاب، ان “وزارة الشباب والرياضة ستقوم بتهيئة الدعم اللوجستي ومتطلبات العمل، اما الاشراف المالي سيكون من قبل السعودية”،مبينا ان “تصماميم المدينة ستكون مشتركة بين الجانبين وان هناك لجنة لاختيار تصميم واحد للمشروع، وبعدها يطرح على الشركات الاقتصادية للقيام بتنفيذه”.

تلك الهدية اثارت خلافات سياسية حول مكان المدينة الرياضية، حيث أعلن النائب عن تحالف الفتح حسن سالم في تصريحات صحافية تابعها “ناس” “رفضه إطلاق تسمية (آل سعود) على الملعب المهدى للعراق، مؤكدا أن هذا الملعب هو كلمة حق أريد بها باطل”.

www.nasnews.com

 إقرأ أيضاً: جولة الوفد السعودي في 3 مناطق من بغداد لتحديد موقع “الملعب الهدية”.. (فيديو).

بينما قال رئيس حزب “الحل” جمال الكربولي في تغريدة تابعها “ناس” أن “جهات عديدة ترفض إنشاء مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضية في بغداد وتصر على حرمان الشباب من المنشآت الرياضية الحديثة، “من هنا نرحب بإنشاء هذه المدينة في الأنبار”.

وفي (4 نيسان 2019) اعلن وزير النفط، ثامر الغضبان في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، أن المدينة الرياضية المهداة من قبل السعودية ستقام في مدينة بسماية.

www.nasnews.com

 إقرأ أيضاً: وزارة الخارجية العراقية تكشف لـ “ناس” حصيلة المباحثات مع الوفد السعودي بشأن 26 ملفاً.

وأعلن وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي، عن تخصيص الجانب العراقي قطعة أرض، لبناء مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضية في بغداد، وقال القصبي، إن “المملكة العربية السعودية تؤكد حرصها على المشاركة في مشاريع العراق التنموية، وقد خصصت مبلغ مليار دولار لبناء تلك المشاريع”، مضيفا ان “مشاركة السعودية في المشاريع التنموية في العراق ستكون مضافة إلى بناء مدينة الملك سلمان بن عبد العزيز الرياضة، والتي ستكون معلما رياضيا للشباب العراقيين”.

www.nasnews.com

 إقرأ أيضاً: جدول أعمال الوفد السعودي في بغداد: لقاء الرئاسات الثلاث وافتتاح القنصلية.

ووصل، الاربعاء (3 نيسان 2019)، وفد اقتصادي سعودي كبير برئاسة وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي الى العاصمة بغداد، للمشاركة في أعمال الدورة الثانية لمجلس التنسيق السعودي العراقي.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل