Shadow Shadow

"الحشد هو الخيار الإيراني الوحيد"

الشابندر : هذه ملامح خليفة السيستاني.. و”أبو جهاد” رئيس وزراء آخر!

22:05 الجمعة 12 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

اعتبر السياسي والباحث غالب الشابندر, الجمعة, ان ايران لن تجازف بخسارة الفصائل المسلحة, مؤكدا تراجع فصائل في الحشد عن ارتباطاتها الوثيقة بايران, فيما تحدث عن وجود شخصية عربية ستكون خليفة للمرجع الديني علي السيستاني, ولديها تحفظات على التدخل السياسي لبعض الاطراف, رافضا الافصاح عن هذه الشخصية.

وقال الشابندر خلال استضافته في برنامج خارج الحدود الذي يقدمه الزميل حسين جرادي, وتابعه “ناس” اليوم (12 تموز 2019), ان “هناك تساؤلات اميركية عن طبيعة تطبيق الامر الديواني وما اذا كانت الخطة ستشمل دمجا عن طريق افراد ام تكتلات داخل المؤسسة العسكرية”.

وأكد الشابندر ان “ايران لن تجازف بخسارة الفصائل المسلحة, ولا خيار امام ايران في العراق سوى الحشد الشعبي ولن تفرط فيه مهما حصل لانه يوفر مصادر دخل مالي لايران التي تعاني من مشاكل مالية حقيقية”.

واشار الى ان “فصائل في الحشد بدأت تراجع تصريحاتها وتتنازل عن ارتباطاتها الوثيقة بايران, ومن الممكن ان تتنازل الفصائل اكثر تبعا للضغوط”.

وأكد ان “ابو جهاد الشامي رئيس وزراء الظل, وهو يحرص على ان يكون في الظل”, مبينا ان “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مرتاح للهجوم الذي يتعرض له بشأن العلاقة مع ايران لانه يستخدم هذا الهجوم الاعلامي ليواجه الاطراف التي تضغط عليه ويحصل على مجال من الحرية, فهو رجل سياسي وتدرب على السياسة ودرس الماوية وغيرها”.

وأضاف الشابندر ان “عبد المهدي كان ينتظر دعما شعبيا للامر الديواني على شكل تظاهرات ولو حصلت لكان اقدم على خطوات اكثر تقدماً”.

وبين ان “الشيعة سيواجهون تحديين مصيريين، الاول رحيل السيستاني والثاني رحيل خامنئي”, وحول الخليفة المحتمل للسيستاني  قال ان “هناك شخصية عراقية علمية بارزة تحظى بقبول السيستاني وهي الشخصية الاولى التي ستتزعم الحوزة من خلفية عراقية عربية بعد محمد باقر الصدر, والشخصية لديها تحفظات على التدخل السياسي لبعض الاطراف في الحوزة وهي موجودة”, رافضا الافصاح عن اسم الشخصية.

واعتبر الشابندر انه في حال “اضطر العراق للاختيار فعليه اختيار اميركا لانها تأخذ وتعطي, اما  ايران فتأخذ ولا تعطي”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل