ابحث...

Shadow Shadow

السيول الإيرانية في جسر ديالى

سائرون "يُحذر": 50 ألف مواطن على شفا كارثة

الإثنين 11 فبراير 2019
article image

بغداد – ناس

حذر تحالف سائرون الذي يدعمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الاثنين، من تضرر 50 الف مواطن في منطقة جسر ديالى جنوب شرق بغداد، وطالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل العاجل لانقاذهم.

وقالت عضو التحالف انعام الخزاعي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (11 شباط 2019)، ان “وفدا من كتلة سائرون تفقد منطقة جسر ديالى لتشخيص الوضع الذي تعيشه المنطقة عقب ارتفاع مناسيب المياه المتدفقة نتيجة السيول القادمة من الحدود الإيرانية”، مبينةً أن “المنطقة اصبحت عرضة للغرق نتيجة ارتفاع مناسيب مياه نهر ديالى”.

وأوضحت إن “المنطقة تعاني من التلوث نتيجة قلة منسوب المياه في الاوقات السابقة وإهمال كري النهر لسنوات عديدة مما أدى إلى زيادة كميات الترسبات في قاع النهر”، لافتةً إلى انه “وبالرغم من قيام مشاريع التصفية في محطات الرستمية بكامل طاقتها إلا أنها أقل من الحاجة الفعلية لأنن كميات المياه الواردة تفوق الطاقة الاستيعابية للمشاريع”.

فيما حملت “مجلس محافظة بغداد ووزارات الصحة والصناعة والبلديات والموارد المائية والكهرباء والنفط مسؤولية التلوث الذي تعاني منه منطقة جسر ديالى “، مشيرةً إلى أنه “مع قدوم السيول القادمة من الحدود الايرانية حركت الملوثات الراكدة في قاع النهر ورفعتها إلى سطح النهر وبدأت الملوثات تنجرف إلى مناطق أخرى”.

وزادت ان “السيول هدمت الجسر وحافة النهر وإذا لم يتم معالجتها بشكل عاجل بحواجز كونكريتية كإجراء أولي فإن هنالك حوالي 300 منزل سيتعرض للغرق ، محذرة من خطر تتضرر أكثر من 50 الف مواطن من الساكنين بالقرب من نهر ديالى”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل