fbpx
Shadow Shadow

بعد دعمها لـ "معبد لالش وضريح النبي ناحوم"

السفارة الأميركية تتحدث عن حماية مواقع أثرية “مهمة” في العراق

18:39 الجمعة 20 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس 

أبدت السفارة الأميركية في بغداد، الجمعة، استعدادها لتقديم الدعم في ملف حماية مواقع أثرية مهمة في العراق، حيث وفرت مبلغاً قدره 4 ملايين دولار؛ بهدف “ترميمها وتجديدها”.

وذكرت السفارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في الفيسبوك وتابعه “ناس” اليوم (20 أيلول 2019)، إن “مدير مكتب العلاقات العامة في السفارة الأميركية جون كينكانون والملحق الثقافي آرون سنايب، زارا المتحف الوطني العراقي والتقا وزير الثقافة والسياحة والآثار عبد الأمير الحمداني؛ لمناقشة دعم السفارة المستمر لحكومة العراق في جهودها لحماية التراث المحلي والثقافي”.

وقالت السفارة في البيان “في هذا العام فقط قمنا بتوفير دعم يصل الى أكثر من 4 ملايين دولار من أجل ترميم وتجديد عدة مواقع أثرية منها: بوابة عشتار، ودير مار جرجس، وبوابة بادينان، ومعبد لالش، وضريح النبي ناحوم، وقلعة أربيل”.

وأعلنت الولايات المتحدة الاميركية في (18 تموز 2019)، تخصيصها  مبلغ 500 الف دولار لترميم معبد لالش المقدس لدى الايزيديين.

جاء ذلك خلال زيارة اجراها سفير الولايات المتحدة في العراق ماثيو تولر، والقنصل الأمريكي في أربيل، ستيف فيغن، إلى معبد لالش.

وقال تولر للصحفيين “مساعداتنا لمعبد لالش تقدم جنباً إلى جنب مع رغبتنا بدعم وحماية الإرث الثقافي القيّم للعراق”.

واشار السفير الاميركي الى ان فريقا من جامعة بنسلفانيا يقوم بالإشراف على هذه العملية.

واضاف ان “اميركا تدعم عددا من المشاريع التراثية في العراق منها متحف الاثار في بغداد وقلعة اربيل اضافة الى التعاون مشاريع اعادة بناء الاماكن الاثرية المدمرة في مدينة الموصل”.

وشهدت المعابد الدينية القديمة، والمتاحف التي تضم محتويات آثارية تعود لحضارة العراق القديم، هجمات شرسة على يد تنظيم داعش، حيث أقدم التنظيم على بث مقاطع فيديو عند احتلاله مدينة الموصل عام 2014 تظهر عناصر يحملون مطارق حديدية ضخمة وهم يحطمون تماثيل، ولقى أثرية تعود للحقبة الآشورية، كما نفذ التنظيم عملية تفجير جامع النبي يونس في الموصل في (24 تموز 2014).

nasn\

إقرأ المزيد: هادم آثار العراق.. في قبضة شرطة نينوى (صور).

nasn

السفارة الأميركية تتحدث عن حماية مواقع أثرية "مهمة" في العراق

 

السفارة الأميركية تتحدث عن حماية مواقع أثرية "مهمة" في العراق

nasn

السفارة الأميركية تتحدث عن حماية مواقع أثرية "مهمة" في العراق

nasn

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل