Shadow Shadow

باحث يحذر من خطورة دعوات المقاطعة

الزراعة تفسّر “ضجة البيض” وتحدد السعر المناسب لـ”الطبقة”

22:09 الثلاثاء 25 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس 

أثار ارتفاع سعر البيض في بعض المحافظات العراقية مؤخراً، ردود فعل  “غاضبة”، وتساؤلات عن الأسباب والجهات التي يمكنها التلاعب بأسعار المواد الغذائية، خاصة وأن فارق السعر بين المستورد والمحلي كان لافتاً، فيما أطلق ناشطون هاشتاك #لاتشتري_ البيض، رداً على غلاء الأسعار. 

وشكا مواطنون خلال اليومين الماضين من ارتفاع مفاجئ في سعر طبقة البيض، بعد شهرين تقريباً على منع الوزرارة استيراده، والدخول غير القانوني في بعض الأحيان.

وفي تفسير لارتفاع الأسعار يقول المتحدث باسم وزارة الزراعة عبدالحميد النايف إن “الجريمة المنظمة، والتجار، هم من يقفوا وراء ارتفاع سعر بيض المائدة في البلاد، فضلاً عن جشع بعض الجهات العاملة في هذا السوق؛ بهدف خلق حملة شعبية كبيرة ضد المنتوج المحلي”.

ويضيف النايف خلال حديثه لـ”ناس” اليوم ( 25 حزيران 2019) أن “وزارة الزراعة على استعداد دائم لدعم البيض المحلي، إذ تتواصل المديريات التابعة لها مع مربي  الدواجن في محافظات الديوانية والنجف وكربلاء وغيرها لحثهم على عرض منتوجهم من البيض في الأسواق المحلية بدلاً من المستورد”.

وأكد النايف أن “وزارة الزراعة تتابع حالياً موضوع أسباب ارتفاع طبقة البيض، حيث وضعت خططاً لمعالجة ارتفاعها”، مشيراً إلى أن “سعر طبقة البيض المناسب للمواطن العادي 4،500 دينار، وقد وجهنا وزارة المديريات التابعة لوزارة الداخلية لمراقبة أسعار البيض في الأسواق”.

وتابع:”هناك شركات محلية مستعدة لتزويد جميع محافظات البلاد بالبيض”، مبيناً أن “جودة بيض دواجن الديوانية متفوقة على البيض الاوكراني والايراني، ولا بد من  ضرورة دعم المنتوج المحلي وعدم الاعتماد على الاستيراد”.

وفي نيسان الماضي، شددت وزارة الزراعة في بيان تابعه “ناس”، على ضرورة منع استيراد بيض المائدة والدواجن بطرق غير قانونية لدعم المنتوج الوطني، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي، فيما وصل سعر “طبقة البيض”، اليوم، في مختلف المحافظات إلى أكثر من 6 آلاف دينار بعد أن كان أقل من 3 الاف دينار.

ناس نيوز

 اقرأ/ي أيضا:  بابل تعوَض نفوق الأسماك بالدواجن: انتاج 70 مليون بيضة و10 آلاف طن من اللحوم

ناس نيوز

وبالرغم من ردود الفعل الغاضبة من ذلك، والمطالبات بتدخل الجهات الرسمية، لكبح جماح الأسعار إلا أن أصواتاً اخرى طالبت بدعم المنتج المحلي، واعتبرت هذه الدعوات تسبب ضررا للاقتصاد الوطني.

وقال الكاتب والباحث محمد غازي الأخرس، في تعليق على “فيس بوك” تابعه “ناس” اليوم ( 25 حزيران 2019) “أسوأ دعوة هي اللي ألاحظها خلال اليومين مثل “لا تشتري البيض”، انها دعوة سيئة ذات ضرر على الاقتصاد الوطني؛ لأنها تفشل المنتوج المحلي وبالتالي تسعى الدولة الى الاعتماد على استيراد البيض من تركيا وايران، وبالنتيجة نحن نخدم الاقتصاد الايراني والتركي دون أن نعي”، مطالبا بـ”تشجيع المنتج المحلي”.

ناس نيوز

إقرأ/ي أيضاً: “صراع” البيض الإقليمي.. ماذا طلب السفير التركي من وزير الزراعة العراقي؟

ناس نيوز

بدورها أطلقت الجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن “تحذيرات من البيض المستورد؛ لأسباب صحية.

وقالت الجمعية في بيان  إن “استهلاك الفرد العراقي من بيض المائدة سنوياً هو 160 بيضة، وبالتالي فإن حاجة العراق من بيض المائدة سنوياً ما عدا إقليم كردستان هو 6 مليارات و80 مليون بيضة”، مبينة أن “الانتاج المحلي من بيض المائدة من المشاريع المحلية لبيض المائدة تبلغ 6 مليار و724 مليون بيضة، وبالتالي فإن الإنتاج المحلي يغطي 110% من الاحتياج المحلي، وإذا ما احتسب الإنتاج في إقليم كردستان فانه سنغطي العراق بأكثر من 140%”.

وأوضحت، ان “واسط تحتل المرتبة الاولى بانتاج بيض المائدة بنسبة 31% تليها بغداد ومن ثم الديوانية بنسبة 10%، في حين يعمل في مشاريع الدواجن العراقية حاليا 400 ألف نسمة”.

ناس نيوز

أقرأ/ي ايضا: لغز البيض المستورد.. قرار المنع ساري المفعول لكن الأسواق متخمة

ناس نيوز

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل