Shadow Shadow

استعدادات مكثفة لإطلاق موسم "الشعائر"

الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم .. ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)

15:48 السبت 31 أغسطس 2019
article image

الديوانية – ناس

تجري محافظة الديوانية استعدادات مكثفة لإطلاق موسم الشعائر وإحياء ذكرى “شهادة” الإمام الحسين بن علي.

وشهدت الشوارع، والساحات العامة، والمساجد ومنازل المواطنين إقامة مجالس العزاء التي تستذكر الواقعة، إضافة لرفع الرايات السوداء، ورفع الشعارات الدينية، فيما أطلق مثقفون و نشطاء دعوات إلى أن تكون القصيدة الحسينية وردّات المواكب متلائمة مع الواقع الذي يعيشه البلد، وتندد بالفساد الذي ألقى بظلاله على المواطن .

وقال الباحث الإسلامي، علي الكندي إن “الغرض من هذه الشعائر المحافظة على الجذوة الحسينية في قلوب المسلمين وإلهامهم الشجاعة والقوة في مواجهة الباطل، لكنها اليوم تؤدي دوراً آخر يختلف عن الخط الذي رسم لها بسبب الغرابة والخرافة التي أضيفت في كثير من التفاصيل، ولا تنتج وعياً إلى المتفاعل معها، فهي لا تذكر، ولا تربي على أي قيمة من قيم عاشوراء إثر تركيز الخطاب على المشاعر واستمالة العواطف فقط “.

وأضاف الكندي خلال حديث لـ”ناس” اليوم ( 31 آب 2019) أن “هناك فكرة خاطئة تقول إن الموروث شيء ثابت لا يتغير، بينما الحقيقة أنه يمر بين حين وآخر بمجموعة متغيرات تتناسب مع الجيل والثقافة الموجودة، وهذا الامر لا يقف عند زمن وعند حد معين، مادام يحافظ على ضابط معين، وهو عدم تجاوزه للخطوط الشرعية الثابتة لا الخطوط المزاجية “.

واستنفرت الدوائر المختصة في الحكومة المحلية جهودها لتنظيم فعاليات الزيارة، وجهزت الشوارع بما تحتاجه من إنارة، ونصب سرادق، وتوفير معدات الطبخ وغير ذلك.

من جانبه رأى الكاتب سعد عبد محمد  أنه “لا يوجد أدنى شك حول مشروعية الشعارات والأفعال السلوكية التي تخلد الثورة الحسينية لكن بشرطها وشروطها، فيما تميل أطراف إلى إبقائها على حالها ليضع الشعارات الحسينية بين تغيب الوعي ووعي التغيب، وهذا مخالف لما جاء به الإمام الحسين، وأهداف ثورته الخالدة “.

وتابع في حديث لـ”ناس” اليوم ( 31 آب 2019) أنه “بدلاً من جعلها ثورة تقتلع الفساد نلاحظ تحولها لثروة مادية للبعض ممن يستغلها لترويج منتجات صينية أو من دول الجوار، كالملابس والطبول وغيرها “.

ولفت إلى أن “الشعائر الحسينية أصبحت في بلدي طقس يمارسه البعض للاختباء تحته لذا وجب على كل من عرف الحسين وأهل بيته أن يجعله منهجاً يحارب به الفاسدين وعدم الاكتفاء بالجلوس تحت دكة المنبر للاستماع فقط  وبالتالي تتحول هذه القضية السماوية إلى رواية مجردة لقضاء الوقت”.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أطلق سلسلة تغريدات دعا فيها إلى التمسك بمنهج الإمام الحسين، والسير على خطاه في تحقيق الحرية والعدالة.

الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)الديوانية تكتسي السواد مع دخول محرم ..  ومطالبات بتفعيل الخطاب المناهض للفساد (صور)

 

 

 

 

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل