Shadow Shadow

حادثة العبارة.. "الموت غرقا بالفساد وسوء الخدمات"

الخدمات النيابية لـ”ناس”: تقرير “تقصّي الحقائق” يُدين المحافظ ويحدد المقصرين!

18:44 الجمعة 22 مارس 2019
article image

بغداد  – ناس

من: محمد جهادي  

أدت فاجعة العبارة في جزيرة الموصل السياحية والتي راح ضحيتها عشرات الاشخاص اغلبهم نساء واطفال، الى إثارة الحديث عن حجم الفساد في ملفات الخدمات والاعمار في محافظة نينوى، كما ركزّت مطالبات جماهيرية واسعة على إقالة محافظها نوفل العاكوب بسبب سوء الإدارة.

www.nasnews.com

“في البحث عن المقصرين” 

وبعد حادثة “العبارة”، خرج عشرات الاشخاص، في احتجاجات غاضبة ضد محافظ نينوى، واصفين اياه بـ “الفاشل”، فيما طالبوا باقالته ومحاسبة المقصرين بالفاجعة واحالتهم الى القضاء.

www.nasnews.com

شاهد أيضا: فيديو.. محافظ نينوى يدهس مُتظاهرين رددوا شعار “استقيل استقيل.. فاشل فاشل”. 

وقال عضو لجنة الخدمات النيابية حسين اليساري في حديث لـ “ناس” اليوم (22 اذار 2019)، انه “كانت هناك مبالغ مالية رصدت الى محافظة نينوى لاعادة الاعمار وتحسين الخدمات فيها؛ لكنها للاسف لم تقع في ايادٍ نزيهة ووطنية ولديها حرص شديد على اهالي نينوى بعد ان تحولت الى مدينة اشباح في فترة الحرب مع تنظيم داعش”، لافتا الى “وجود مطالبات نيابية مستمرة بعد حادثة العبارة بشأن إعطاء الأولولية لملف إعادة الاعمار في الموصل وتحسين واقعها الخدمي”.

واضاف، ان “لجنة تقصي الحقائق الخاصة بملف الموصل، ستعرض تقريرها بعد غد، وسيذكر فيه كل التفاصيل السلبية ضد محافظ نينوى نوفل العاكوب، باعتباره راس الهرم وهو المسؤول عنها”، معربا عن “اسفه العميق مما جرى امس الخميس في جزيرة ام الربيعين”.

ولقي، امس الخميس، العشرات من المواطنين مصرعهم غرقا، وفقدان اخرين بحادثة انقلاب عبارة في جزيرة الغابات السياحية بالموصل، فيما اعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الحداد العام في جميع انحاء العراق على الضحايا.

الى ذلك افاد مصدر, اليوم الجمعة, بان رئيس الجمهورية برهم صالح قام بطرد محافظ نينوى نوفل العاكوب من الاجتماع الذي جمع رئيس الجمهورية برئيس البرلمان وعدد من النواب في المحافظة.

www.nasnews.com

“زورقٌ واحد وغرقى بالعشرات!” 

واضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه, لـ”ناس” اليوم (22 اذار 2019), ان “رئيس الجمهورية برهم صالح طرد محافظ نينوى نوفل العاكَوب من اجتماع جمعه برئيس البرلمان محمد الحلبوسي وعدد من النواب”. وحثّ رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، من مدينة الموصل على “ضع حلول جذرية الاحد لملف مدينة الموصل”، في حين قال رئيس حزب الحل  جمال الكربولي، تعليقا على حادثة العبارة, امس، إن المفرق السياحي الذي شهد غرق العبارة في مدينة الموصل, تابع للجنة اقتصادية لأحد الفصائل المسلحة تدعي انتماءها للحشد الشعبي.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: مسؤولو نينوى يتحدثون لـ “ناس” عن “عبّارة الربيع الأسود”: مالك المشروع اختفى!

في موازاة ذلك.. كشف نائب محافظ نينوى، حسن العلاف، الجمعة، أن “الشرطة النهرية في المحافظة تمتلك زورقا واحدا، ولاتمتلك أدوات للغوص، وبالتالي لاتمتلك الإمكانيات اللوجستية لاحتواء أي وضع طارئ في المحافظة.

وقال العلاف في لقاء متلفز، تابعه “ناس” اليوم (22 آذار 2019) إن “مجلس المحافظة اتخذ قرارا بفتح تحقيق مع المعنيين والمرتبطين بحادثة غرق العبارة من: مسؤولي حكومة محلية، أو شركات سياحة، أو مؤسسات حكومية رقابية تراقب عمل الشركات السياحية”، وأضاف أن “مجلس المحافظة لم يقرر استجواب المحافظ؛ بل أجمع على فتح تحقيق إداري شامل وسريع”.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: مجلس نينوى يصدر 6 قرارات بشأن حادثة عبارة الموصل.

وفي وقت سابق أصدر تجمع “لن نسكت” والذي يمثل متظاهري نينوى حول فاجعة العبارة, بيانا حدد فيه 5 مطالب قال انه سيحققهاا بالطرق القانونية, مطالبا نقابة المحامين بتحريك دَعاوَى قضائية ضد المقصرين.

 www.nasnews.com

شاهد أيضا: فيديو.. نائب من أمام العبارة: هذا المشروع مرتبط باحدى الفصائل.

يشار الى ان مرجعية النجف، قد طالبت، اليوم الجمعة، المقصرين في حادثة غرق العبارة ب‍الموصل بتقديم استقالتهم فورا، واكدت ان الحادثة تؤشر الى وجود خلل كبير في الدولة، فيما انتقد عدمَ قيامِ الأجهزة الرقابيةِ بدورِها.

www.nasnews.com

“قرارات وإجراءات”

وفي تطور لاحق، هذا اليوم الجمعة، أصدر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي امرا ديوانيا بتشكيل خلية ازمة لادارة المهام التنفيذية في محافظة نينوى, وترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة, بعيدا عن المحافظ نوفل العاكوب.

وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (22 اذار 2019), انه “بناءً على الصلاحيات المخولة لنا، وبسبب الأوضاع الإستثنائية التي تمر بها محافظة نينوى، خصوصا بعد الحادثة المؤلمة لانقلاب العبارة ووقوع اعداد كبيرة من الضحايا، تقرر “تشكيل خلية أزمة ترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة، تتكون من الدكتور مزاحم قاسم الخياط رئيس جامعة نينوى, وقائد عمليات نينوى, وقائد شرطة نينوى, على ان تقوم الخلية بتمشية المهام التنفيذية في المحافظة، لحين اتخاذ مجلس محافظة نينوى قراراته في ضوء التحقيقات الجارية واتخاذ ما يراه مناسبا”.

وشدد على “الإسراع في إنجاز التحقيقات ومعاقبة المقصرين في هذا الحادث الأليم، وإقرار التعويضات اللازمة”.

وجاء في نهاية الامر الديواني بحسب البيان “ارسال نسخة من الامر الى محافظ نينوى للتقيد التام بما ورد فيه”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل