fbpx
Shadow Shadow

الحكيم يوجّه نداء عاجلاً إلى وزارة الصحة بشأن “كورونا”

22:26 الجمعة 21 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

دعا زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، الجمعة، الحكومة العراقية إلى تحمل مسؤوليتها لمواجهة خطر وباء “كورونا” القاتل.

وقال الحكيم في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم (21 شباط 2020)، “ندعو وزارة الصحة العراقية والمؤسسات ذات العلاقة ان تكون على قدر المسؤولية والاستعداد التام لمواجهة خطر وباء كورونا القاتل، وعليها اتخاذ كافة التدابير الوقائية والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية”.

وأضاف الحكيم “كما نطالب جميع الفعاليات الاكاديمية والاعلامية ومنظمات المجتمع المدني، بضرورة مساندة الجهات المعنية باعتبار ذلك واجبا وطنيا ومسؤولية تضامنية، من خلال تكثيف حملات التوعية والتثقيف ونشر التعلميات الاحترازية الواجب اتباعها لتفادي هذا الخطر الداهم”.

وتحدث وزير الخارجية محمد علي الحكيم، الجمعة، عن الإجراءات العراقية المتخذة لمنع دخول فيروس “كورونا” القاتل إلى البلاد.

وقال الحكيم في بيان مقتضب تلقى “ناس”، نسخة منه اليوم (21 شباط 2020)، “اجتمعت اللجنة الوزارية من خبراء الصحة والداخلية والخارجية والنقل، المكلفة بمواجهة فيروس كورونا يوم امس لوضع الخطط اللازمة لمنع تسربه الى البلاد”.

وأضاف الحكيم “اليوم اجتمعت اللجنة مع السفير الايراني للتنسيق في عقد اجتماع مشترك بين اللجنتين العراقية والإيرانية لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة”.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، الجمعة، تسجيل حالتي وفاة بفيروس “كورونا” وارتفاع عدد المصابين في البلاد إلى 13 شخصا.

وقالت وزارة الصحة، في بيان اطلع عليه “ناس”، اليوم، (21 شباط 2020)، انه “تم تسجيل 7 إصابات في مدينة قم، توفي منهم اثنان، وأربع إصابات في طهران وإصابتين في محافظة جيلان شمال البلاد”.

وأوضحت الوزارة أن “غالبية المصابين إما من سكان مدينة قم جنوب غرب العاصمة أو زاروها خلال الأيام الماضية”.

وكانت السلطات الإيرانية أعلنت، الخميس، تعطيل المدارس والجامعات، في مدينة قم بجنوب غرب العاصمة طهران، تجنباً لانتشار العدوى.

وقال حاكم مدينة قصرشيرين غربي ايران مراد علي تاتار، الجمعة، إن الأنشطة التجارية بما في ذلك تصدير واستيراد البضائع عبر منفذي خسروي وبرويزخان إلى العراق مستمرة، والتجار يقومون حاليا بالتجارة عبر الحدود.

ونقلت وكالة ارنا الإيرانية تصريحاً عن تاتار، تابعه “ناس”، اليوم، (21 شباط 2020)، ان “عبور المسافرين عبر حدودي خسروي وبرويزخان، قد توقف من قبل العراق، حتى يتم نشر فريق طبي كامل لاتخاذ إجراءات وقائية ضد فيروس كورونا”.

واشار الى أن “حركة المسافرين ستستأنف بعد نشر فريق طبي على الحدود من قبل العراق”، مضيفا أن “500 شاحنة تعبر يوميا لتصدير البضائع من حدود خسروي، و800 الى الف و500 شاحنة محملة بالبضائع تعبر حدود برويزخان الرسمية إلى العراق”.

ووجهت وزارة النقل، الخميس، بتعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية من وإلى ايران، وذلك لمنع انتقال فيروس كورونا إلى العراق بعد تسجيل عدة اصابات في ايران.

وقال اعلام وزارة النقل في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، (20 شباط 2020)، إن “وزارة النقل تعلن تعليق الرحلات الجوية لشركة الخطوط الجوية العراقية (احدى تشكيلات وزارة النقل)، من وإلى الجمهورية الايرانية، بعد الاعلان عن وجود حالات اصابة بفايروس كورونا في المناطق الايرانية، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس ٢٠٢٠/٢/٢٠ والى اشعارٍ آخر”.

وتابع البيان، أن “هذا القرار جاء بعد التوصيات الصادرة عن وزارة الصحة باتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول الفايروس الى الاراضي العراقية، وان هذا القرار يشمل مطاري بغداد والنجف الاشرف، باستثناء الوفود الدبلوماسية والعراقيين المتواجدين حالياً في ايران على ان يخضعوا الى اجراءات الفحص الطبي من قبل فرق وزارة الصحة عند عودتهم الى الاراضي العراقية”.

واضاف، أن “وزارة النقل تؤكد استعدادها بالتعاون مع وزارة الصحة الى إجلاء العراقيين المتواجدين في الاراضي الايرانية ونقلهم الى العراق، بعد اجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من سلامتهم من قبل الكوادر الصحية المتخصصة بهذا المجال”.

وكشف مصدر في وزارة الصحة العراقية، تفاصيل جديدة وأخبارا قال انها مطمئنة فيما يتعلق باستعدادات العراق لصد وباء كورونا القاتل، وذلك بعد ساعات من استنفار الوزارات العراقية إثر تسجيل اصابات ووفيات بالفيروس في إيران المجاورة.

وقال المصدر وهو مسؤول بارز في وزارة الصحة في حديث لـ”ناس”، (20 شباط 2020)، إن “عدة الكشف الخاصة باكتشاف فيروس كورونا وصلت إلى العراق قبل أيام قليلة”.

وأضاف المصدر الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه أن ” الاجراءات المتبعة في المنافذ والمطارات العراقية منذ بداية الأزمة تتعلق في الغالب بقياس درجات حرارة المسافرين وهو ما قد يعطي مؤشراً بضرورة احالة الشخص المشتبه بإصابته إلى الفحص في مختبر الصحة المركزي وذلك عن طريق اخذ عينات واكتشاف وجود الشريط الجيني للفايروس، إلا أن  عدة الكشف وصلت بالفعل في التاسع من الشهر الجاري وهي جاهزة للعمل في مختبر الصحة المركزية” مبيناً أن “ذلك يجري عن طريق منظمة الصحة العالمية وتُسلم العدة إلى المختبرات المركزية حصراً”.

وعلق وزير الداخلية ياسين الياسري، الخميس، العمل بمضمون الامر الوزاري رقم 94 المتعلق بمنح السمات السياحية لحاملي الجوازات الايرانية في المنافذ.

وذكر بيان مقتضب لوزارة الداخلية، تلقى “ناس” نسخة منه (20 شباط 2020)، أن “وزير الداخلية ياسين الياسري أصدر امراً وزارياً بتعليق العمل بمضمون الامر الوزاري رقم (٩٤) في ٢٠٢٠/٢/١٩ المتضمن منح السمة السياحية لحاملي الجوازات الايرانية من المنافذ الحدودية بشكل مباشر، اعتباراً من اليوم”.

وانتقد النائب عن كتائب “سيد الشهداء” فالح الخزعلي، الخميس، مطالب منع دخول الايرانيين الى الاراضي العراقية بعد تسجيل عدة اصابات بفيروس كورونا في ايران.

وقال الخزعلي في تدوينة تابعها “ناس”، (20 شباط 2020)، “فيروس كورونا في الصين وبعض الدول المجاورة فطالب الكثير بغلق الحدود العراقية لمنع انتقال الوباء”.

وتابع، “ولكن الشر القاتل في داخل العراق، لم يطالبوا بالخلاص منه واخراجه من العراق وهو اميركا راعية الموت والارهاب، ما هو السبب برأيكم؟”.

وخاطبت وزارة الصحة العراقية، الخميس، مجلس الوزراء، على خلفية ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا في ايران.

وذكر كتاب رسمي لوزارة الصحة، حصل “ناس” على نسخة منه (20 شباط 2020)، أن “خصوصية الوضع في العراق والذي يشكل صعوبة في احتواء المرض حال دخوله العراق، وصعوبة اتخاذ الاجراءات الوقائية، ارتأت خلية الازمة الخاصة بوزارة الصحة منع كافة الوافدين من جمهورية ايران من دخول الاراضي العراقية من كافة المنافذ الحدودية إلى اشعار اخر عدا الوفود الدبلوماسية حيث يخضعون للفحص الطبي”.

وتابعت، “نرتأي ايضا منع كافة العراقيين من السفر إلى الجمهورية الايرانية لاشعار اخر عدا الوفود الدبلوماسية”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل