fbpx
Shadow Shadow

أنقرة تطلق عملية "مخلب 3"

الجيش التركي ينشئ منطقة عسكرية آمنة في شمال العراق بعمق 30 كم.. هذه تفاصيلها الكاملة

10:03 الأحد 25 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس

مع بدء المرحلة الأولى من اتفاق الولايات المتحدة وتركيا لإنشاء منطقة آمنة، شرق الفرات، أعلنت تركيا إطلاق عملية “المخلب3″، ضد ما تقول إنهم عناصر في حزب العمال الكردستاني، في مناطق جديدة من شمال العراق.

وكانت الخلافات التركية الأميركية حول المنطقة الآمنة تتركز حول عمقها، فأنقرة تصر على إنشاء منطقة بعمق يصل إلى 32 كم، وعلى امتداد حدود تصل لـ460 كم، تصل حتى شمال العراق، لقطع خطوط التواصل بين وحدات العمال الكردستاني هناك، والوحدات الكردية في شرق الفرات.

وتقول تركيا إن عملية “المخلب3″، تأتي لضمان أمن الحدود من الخطوط الأمامية، واستكمالا لـ”مخلب” و”مخلب2″ في المنطقة بمواجهة منظمة العمال الكردستاني وأجنحته في شمال العراق.

وأعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن قواته تمكنت من القضاء على 654 مسلحا في العمليات ضد منظمة العمال الكردستاني شمال العراق خلال 8 أشهر.

وفي هذا السياق، قال المختص الأمني التركي، مته يارار، إن الهدف من “مخلب3″، استكمال للعمليات التي بدأت بها أنقرة في شمال العراق، لافتا إلى أن المسار الأول كان في المنطقة التي تقع أسفل منطقة داغليجا، والمسار الآخر في أسفل منطقة تشوقورجا في ولاية هكاري جنوب شرق تركيا.

وأوضح في تقرير لصحيفة “حرييت” التركية أن العملية التي بدأت أمس السبت، تستهدف المعسكرات التي يتم العبور منها إلى سوريا، والقريبة من منطقة شيرناق جنوب شرق تركيا.

ولم يتمكن “ناس” من الحصول على تعليق حكومي على هذه التطورات.

وأشار إلى أن تركيا، قامت عمليا بإنشاء منطقة آمنة بعمق يتجاوز الـ30 كم في شمال العراق، فيما يجري الآن الحديث عن المنطقة الآمنة في شمال سوريا.

الجيش التركي ينشئ منطقة عسكرية آمنة في شمال العراق بعمق 30 كم.. هذه تفاصيلها الكاملة

ولفت إلى أن منطقة نطاق عملية “مخلب3″، “سينات- حفتانين”، تعد أحد الممرات الرئيسية التي يستخدمها حزب العمال الكردستاني للوصول إلى شرناق القريبة من الحدود السورية، وتعد مركز انطلاق عملياتهم.

بدوره رأى الخبير العسكري التركي، عبد الله أغار، أن أنقرة عازمة على مواجهة منابع تمركز وحدات العمال الكردستاني، التي تتخذ مواقع ومعسكرات لها على طول حدود ما يقارب 350 كم، من شمال العراق حتى سوريا.

وأضاف، أن “سينات- حفتانين”، إحدى المناطق الرئيسية الاستراتيجية لوحدات العمال الكردستاني، يتواجد فيها الآلاف من الأنفاق والمواقع العسكرية التي يتمركز فيها تلك الوحدات في مواجهة منطقة شرناق.

وأكد على أن الهدف الرئيسي لتركيا في عملية “مخلب3″، هو القضاء على الإمدادات العسكرية للوحدات الكردية في منبج شمال شرق سوريا.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل