Shadow Shadow

"عمره 3400 عاما"

الجفاف يكشف قَصْرا في الموصل يعود لـ “مملكة ميتاني الغامضة” (صور) 

17:49 الجمعة 28 يونيو 2019
article image

بغداد- ناس 

أعلنت جامعة توبنغن الألمانية، الجمعة، أن فريقا من علماء الآثار الألمان والأكراد اكتشف قصرا عمره 3400 عاما ينتمي إلى إمبراطورية “ميتاني” التي توصف بـ”الغامضة”.

وقال موقع دويتشه فيله الألماني في تقرير تابعه “ناس” اليوم (28 حزيران 2019) أنه “لولا الجفاف الذي أدى إلى انخفاض كبير في مستويات المياه في خزان سد الموصل لما تمكن الفريق من الوصول إلى الاكتشاف”.

فيما ذكر حسن أحمد قاسم، عالم الآثار في مديرية دهوك للآثار الذي عمل في الموقع، إن القصر يمثل “أحد أهم الاكتشافات الأثرية في المنطقة في العقود الأخيرة، ويوضح نجاح التعاون الكردي الألماني”.

وفي العام الماضي، أطلق فريق من علماء الآثار عملية إخلاء طارئة لإنقاذ حفنة من الآثار تعود لإمبراطورية “ميتاني” الغامضة، كشفها جفاف المياه على ضفاف نهر دجلة.

sne

الجفاف يكشف قَصْرا في الموصل يعود لـ "مملكة ميتاني الغامضة" (صور)  الجفاف يكشف قَصْرا في الموصل يعود لـ "مملكة ميتاني الغامضة" (صور) 

sne

وقالت عالمة الآثار إيفانا بوليز من جامعة توبنغن، إن إمبراطورية ميتاني هي إحدى الإمبراطوريات غموضا في الشرق الأدنى القديم، وأضافت “حتى الآن لم يتم تحديد عاصمتها”.

ويعمل فريق من الباحثين في ألمانيا على معرفة أسرار ما هو موجود في الألواح الطينية التي عثر عليها من أجل كشف المزيد من أسرار إمبراطورية ميتاني.

ويعتقد الباحثون أن إمبراطورية ميتاني كانت تمتد على أراض تقع حاليا بين العراق وسوريا.

وميتاني هي مملكة خورية بين القرن الخامس عشر ق.م وبدايات القرن الرابع عشر ق.م في شمال الهلال الخصيب في سوريا وما بين النهرين.

وكانت منحصرة بين أشور والحيثيين وكانت لها علاقات طيبة مع مصر الفراعنة وعلى الأخص في عهد رمسيس الثاني ، الذي تزوج من الابنة الكبرى لأمير “باكتيا ” وأسماها الملكة “نفرو رع ” . اختفت مملكة الميتاني خلال القرن الحادي عشر قبل الميلاد .

وعثر على لوحة حجرية مكتوبة في معبد خنسو الذي بناه رمسيس الثاني في معبد الكرنك. وتقص تلك اللوحة أحداث طلب أمير باكتيا من متاني من رمسيس الثاني وإرسال طبيب مصري لعلاج أبنته الصغرى “بتريش” . ونظرا للعلاقات الطيبة بين البلدين أرسل فرعون مصر طبيبه الخاص تحوت إم حب لعلاجها (أنظر لوحة باختان)، وفقا لـ “ويكيبيديا”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل