fbpx
Shadow Shadow

’لسنا متأكدين من نيته اجراء انتخابات مبكرة’

التميمي: علاوي يعدنا يومياً بالكشف عن برنامجه.. ثم لا يفعل شيئاً!

23:12 الأحد 23 فبراير 2020
article image

ناس – بغداد

قال النائب عن إئتلاف النصر رياض التميمي، الأحد، إن رئيس الوزراء المكلّف محمد توفيق علاوي يعد البرلمان يومياً بإرسال اسماء اعضاء كابينته الوزارية ومنهاجه الحكومي دون أن ينفذ شيئاً من وعوده.

وذكر التميمي في لقاء متلفز، تابعه “ناس” اليوم (23 شباط 2020) إن “علاوي بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة غاب عن اعضاء البرلمان والكتل السياسية، وكان يعمل بشكل خاص على اختيار اعضاء كابينته الوزارية بعيداً عن التشاور معنا، وهذا سبب الخلاف بيننا”، مبدياً استغرابه من كون “محمد توفيق علاوي حصل على التكليف بالتوافق دون أن يجلس بعد ذلك مع الكتل السياسية للتشاور”.

وأضاف، ان “البرنامج الحكومي والسير الذاتية لاعضاء الكابينة الوزارية يجب أن ترسل إلى البرلمان قبل 72 ساعة من يوم التصويت على منح الثقة، في حين يعدنا علاوي يومياً بإرسالها دون أن يفعل ذلك”.

واستنكر النائب عن تحالف النصر، أن يحصل النواب “وهم ممثلو الشعب” على اسماء أعضاء حكومة محمد توفيق علاوي وبرنامجه الحكومي من الإعلام، مؤكداً على أن “الأصح هو أن يقدم علاوي هذه الأمور بنفسه للنواب ويشرح لهم آليته في اختيار الاسماء ووضع المنهاج الحكومي”.

وتابع “ليس لدينا رؤية واضحة حول فريقه المفاوض الذي اختار تلك الاسماء، وما إذا كان برنامجه الحكومي يتضمن انتخابات مبكرة”، مبيناً أن “البرلمان بأكمله لا يعرف بهذين الأمرين حتى الآن، باستثناء شخصيات مقربة من علاوي لا نعرفها هي الأخرى”.

ودعا رياض التميمي، محمد توفيق علاوي إلى “احترام المكونات الموجودة داخل البرلمان، وأن يعمل على توحيدها وليس أن يتسبب بالفرقة بينها ونحن نعيش في أزمة”.

ومن جانبها، أشارت رئيس الكتلة النيابية للحزب الديمقراطي الكردستاني فيان صبري، إلى أن الوفد الكردي الذي اجتمع، مؤخراً، برئيس الوزراء محمد توفيق علاوي سيعرض مخرجات الاجتماع، يوم غد، على هيئة رئاسة  إقليم كردستان “التي تضم القيادات المؤثرة” للخروج بقرار سياسي موحد إزاء الحكومة الجديدة.

وأوضحت أن “هناك موضوعين مهمين لدى الكرد في هذا الشأن، الأول هو الكيان الفيدرالي وحقوق شعب إقليم كردستان، إضافة إلى استمرار العمل بالاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً مع بغداد وبينها موضوع الموازنة”.

وأضافت، ان “الموضوع الثاني هو آلية ترشيح الوزراء، وضرورة ترشيحهم عبر القيادة والكتل الكردستانية، وليس بالضرورة أن يكونوا متحزبين، وقد أوضحنا سبب إصرارنا على هذا الأمر لمحمد توفيق علاوي”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل