Shadow Shadow

البيشمركة تكشف نتائج مباحثاتها مع الدفاع: حددنا 6 مواقع لإعادة الانتشار

16:41 الخميس 28 فبراير 2019
article image

ناس – بغداد 

كشف أمين عام وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، اليوم الخميس، عن تطورات ومستجدات مباحثات الوزارة مع وزارة الدفاع الاتحادية من أجل تشكيل قوات مشتركة في مناطق (ديالى، صلاح الدين، كركوك، مخمور، شرق وغرب الموصل)، فيما أكد بان البيشمركة شكلت لجانًا في تلك المناطق بهدف إنجاز مسح ميداني لتحديد نقاط تواجد قوات البيشمركة والجيش الاتحادي.  

وقال ياور في تصريح لوسائل إعلام كردية إنه “كان هناك أمر ديواني من رئاسة مجلس وزراء الحكومة الاتحادية لتشكيل 6 لجان من وزارة الدفاع الاتحادية تتكون من لجنة عليا وخمسة لجان للمناطق وهي مناطق (ديالى، صلاح الدين، كركوك، مخمور، شرق وغرب الموصل)”، مضيفاً أن “الأمر الديواني بان هذه اللجان تجتمع مع وزارة البيشمركة للتباحث حول عدة مواضيع منها تشكيل مراكز تنسيق مشتركة في المناطق التي ذكرناها وايضاً تشكيل قوات مشتركة والبدء بعمليات مشتركة”.

وأوضح أمين عام وزارة البيشمركة، أن “الأمر الديواني يتضمن أيضاً مسحًا لتواجد قوات البيشمركة وقوات الجيش الاتحادي في تلك المناطق لتقليل بعضها في المناطق التي لا تتواجد فيها تهديدات إرهابية وزيادة القوات في مناطق أخرى ساخنة”، مبيناً أن “وزارة البيشمركة شكلت لجانًا مقابلة للجان التي شكلتها وزارة الدفاع الاتحادية وهي أيضاً لجنة عليا وخمسة لجان للمناطق المذكورة”.

وأوضح أن “اللجان في تلك المناطق تقوم بمسح ميداني لتحديد نقاط تواجد قوات البيشمركة والجيش الاتحادي وبعد انتهاء ذلك المسح سوف نجتمع مجدداً لبحث الخطوة التالية بهذا الصدد”.

وكان أمين عام وزارة البيشمركة الفريق جبار ياور قد كشف، مؤخراً سبب اجتماعات وزارة البيشمركة مع وزارة الدفاع الاتحادية، فيما نفى التوصل لاتفاق ينص على عودة قوات البيشمركة إلى المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كردستان.  

وأشار إلى إن “سبب اجتماعات وزارة البيشمركة مع وزارة الدفاع الاتحادية يعود لتنامي قدرات تنظيم داعش الإرهابي في محافظات نينوى وكركوك وديالى، ما يتطلب تنسيقاً مشتركاً بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية”.

ولفت إلى أن ما “حصل هو اجتماعات أولية لبحث ملف تشكيل قوى مشتركة بين الجهتين للقيام بالعمليات العسكرية في تلك المناطق”، وأضاف “نحن لم نتفق على شيء بعد وما زلنا نبحث الآليات المناسبة لتشكيل تلك القوة”.

 

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل