Shadow Shadow

استدعت القائم بأعمال سفير العراق في المنامة للاحتجاج

البحرين تتهم المالكي بالإساءة لعلاقاتها مع العراق.. وتطالب بغداد بالرد

09:54 الإثنين 24 ديسمبر 2018
article image

بغداد – ناس

 

استدعت وزارة خارجية البحرين، الاثنين، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة جمهورية العراق لدى المنامة نهاد رجب عسكر، على خلفية تصريحات أدلى بها رئيس ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

 

وذكر بيان للخارجية البحرينية، اليوم (24 كانون الاول 2018)، اطلع عليه “ناس”، أنها “استدعت القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة جمهورية العراق لدى مملكة البحرين على خلفية تصريحات نوري المالكي اثناء حفل نظمه ائتلاف شباب 14 فبراير (شباط) في بغداد”.

 

وأكد “وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون وحيد مبارك سيار، لنهاد رجب عسكر، استنكار مملكة البحرين واستهجانها الشديدين لتصريحات السيد نوري المالكي، التي تمثل تدخلاً سافراً ومرفوضاً في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين”.

 

وكان المالكي قد قال اثناء حضوره مؤتمر ائتلاف شباب 14 شباط البحريني المعارض للمنامة، “ما رأيت معارضة حضارية كالمعارضة البحرينية، لم تذهب إلى العنف، ولم تمارس الطائفية، ولم تتحدث إلا بلغة الدستور والقانون والاحتكام لإرادة الشعب”.

 

وأضاف المالكي، خلال المؤتمر الذي نُظم في بغداد، أن “التمييز والتهميش والإلغاء قد بلغ حدا قاسيا على معارضة البحرين”، داعياً السلطات البحرينية إلى الحوار مع المعارضة “من أجل حماية البحرين سنة وشيعة وإبعادها عن الطائفية والتدخلات الخارجية”، على حد تعبيره”.

 

وابلغ سيار، القائم بالاعمال العراقي، بأن “هذه التصريحات غير المسؤولة تمثل خرقاً واضحاً للمواثيق ومبادئ القانون الدولي الداعية لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتتناقض تمامًا وتشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات الأخوية بين مملكة البحرين وجمهورية العراق، وتعرقل المساعي الحثيثة التي يقوم بها البلدان لتعزيز هذه العلاقات على المستويات كافة”.

 

واعتبر سيار أن “دعم المالكي لـ14 فبراير (شباط) ومشاركته حفلهم التأسيسي لمكتب بغداد، ما هو الا تدخل سافر واصطفاف واضح إلى جانب من يسعون لنشر الفوضى والعنف والتأزيم والارهاب ولا يريدون الخير ليس لمملكة البحرين فحسب بل وللدول والشعوب العربية”، مشدداً بأن “البحرين ملتزمة بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

 

وطالب “الحكومة العراقية بالتصدي لهذه التصريحات وإقامة واحتضان مثل هذه الندوات والاحتفاليات لتنظيمات مصنفة كتنظيمات إرهابية على أراضيها، وسرعة اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لوقف مثل هذه التدخلات، حفاظًا على العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل