fbpx
Shadow Shadow

"نجمع المُعطيات"

الاستخبارات الروسية تدخل على خط تحليل “هجوم أرامكو”: من المُبكّر اتهام إيران 

22:40 الخميس 19 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

ذكر مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أن الجهاز يجمع المعطيات حول الهجوم على منشأتي شركة “أرامكو” السعودية، معتبرا أنه من السابق لأوانه تحميل إيران مسؤوليته.

nasne

الاستخبارات الروسية تدخل على خط تحليل "هجوم أرامكو": من المُبكّر اتهام إيران 

nasne

وقال ناريشكين، في تصريح صحفي أدلى به مساء اليوم الخميس، ردا على سؤال حول المسؤول عن الحادث، وتابعه “ناس” عبر وسائل علام روسية اليوم (19 أيلول 2019) : “نجمع هذه المعطيات، لكننا لا نستخلص أي استنتاجات نهائية”.

وتابع ناريشكين، تعليقا على الاتهامات المنسوبة إلى إيران: “يبدو لي أنه لا يمكن التوصل إلى أي استنتاجات دون امتلاك أي أدلة دامغة”.

وازدادت الأوضاع في المنطقة عقدة بعد أن تعرضت السعودية، في 14 أيلول/ سبتمبر الحالي، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية المدعومة إيرانيا والتي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وأعلن وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، أن الهجوم أسفر عن توقف إنتاج 5.7 مليون برميل نفط يوميا، ما يتجاوز نسبة 50% من مجمل الإنتاج في البلاد، واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم، الأمر الذي نفته بشدة الحكومة الإيرانية.

وفي تحليل الهجوم على أرامكو..  قدّرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، الخميس، أن إيران تتحمل المسؤولية عن استهداف منشآت “أرامكو” في السعودية، مشيرة إلى أن واشنطن لا تريد استباق التحقيق السعودي في الهجوم.

المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، وخلال مؤتمر صحفي اليوم (19 أيلول 2019) قال “لن نستبق التحقيق السعودي وتقييماته”، مضيفا أن “كل المؤشرات تدل على أن إيران مسؤولة (عن الهجوم) بشكل أو بآخر”.

واعتبر هوفمان أن “القدرات المتوفرة حاليا لدى الحوثيين ليست كافية لشن مثل هذا الهجوم الذي وقع في السعودية”.

وأضاف “بغض النظر عما إذا كان هذا الهجوم مباشرا أو عبر الوكلاء، كان ذلك تصعيدا خطيرا مقارنة بما رأيناه من قبل”، مشيرا إلى أن “الهجوم كان دقيقا ومنسقا وأثر على الأسواق العالمية”.

وأشار هوفمان إلى أن “هذا الهجوم أظهر أن إيران قادرة على زعزعة الأوضاع في العالم، وليس في المنطقة فحسب”.

من جهته، أكد المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، العقيد باتريك رايدر، أن “القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (CENTCOM) على اتصال مع السعودية لدراسة سبل ردع الأخطار الآتية من الشمال”.

asnew

asnew

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل