fbpx
Shadow Shadow

العراق رفض الفكرة..

الإمارات تعلن الانضمام إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة

08:25 الخميس 19 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

أعلنت الإمارات، الخميس، انضمامها إلى التحالف الدولي لأمن الملاحة وسلامة الممرات البحرية، الذي دعت إليه واشنطن، بعد الحوادث المتكررة التي شهدتها مياه الخليح في الأشهر الماضية.

وجاء في بيان حكومي مقتضب تابعه “ناس” اليوم (19 أيلول 2019) “قررت دولة الإمارات العربية المتحدة الانضمام إلى التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية، وقال سالم الزعابي مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي إن انضمام الإمارات لهذا التحالف الدولي يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

ويهدف هذا التحالف إلى “حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات”.

وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، أمس الثلاثاء، رفض العراق الانضمام لأي قوة دولية تحمي الممرات المائية في الخليج العربي، إذا شاركت فيها إسرائيل.

وقال الصحاف، في حديث لـ“روسيا اليوم”، تابعه “ناس”، (17 أيلول 2019)، “فيما يتعلق بأمن الخليج العربي، فإن العراق طرح رؤيته، والتي تنص على أن أمن الملاحة في ممرات الخليج، مسؤولية الدول المطلة عليه”.

وأضاف، أن “العراق يرفض الانضمام لأي قوة أمنية وعسكرية تقوم على توفير الحماية في الخليج يكون من بينها الكيان الصهيوني، كما أن تشكيل قوة دولية للحماية في هذه المنطقة سيضفي تعقيدا أكبر ولن يكون العراق طرفا مشاركا فيها”.

وأشار إلى أن “هذا الموقف يستند إلى رؤية عراقية تشير إلى أن الأمن متساو، وغير مجزأ، لذا على الجميع أن يكون مساهما في حفظ أمن المنطقة من مساحته الجغرافية”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل