Shadow Shadow

أبرزها في قطاع الكهرباء

الإعلام الخليجي يعلن برنامج زيارة عبد المهدي إلى الرياض: توقيع 23 اتفاقية

17:12 الإثنين 15 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس  

يعتزم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، زيارة السعودية، الاربعاء المقبل، بهدف توقيع 13 اتفاقية تعاون بين بغداد والرياض في مختلف المجالات، وفقا لوسائل إعلام خليجية.

وذكرت الوسائل وفقا لمصادرها الخاصة التي تابعها “ناس” اليوم (15 نيسان 2019)، أن “رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يتوجّه الأربعاء المقبل إلى الرياض في زيارة رسمية للسعودية تستغرق يومين على رأس وفد كبير يضم مجموعة من الوزراء والمتخصصين في مختلف المجالات للتوقيع على اتفاقات توصلت إليها مباحثات وفد وزاري سعودي برئاسة وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، وضم 115 عضوًا، خلال اجتماعات المجلس الأعلى العراقي السعودي المشترك في بغداد خلال مطلع الشهر الحالي”.

واضافت ان “عبد المهدي سيجري مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد تستهدف مناقشة تطورات الأوضاع في المنطقة، وتطوير علاقات البلدين، وتوقيع 13 اتفاقية في مجالات الاقتصاد والطاقة ومساهمة السعودية في عمليات إعادة إعمار المناطق العراقية المحررة من سيطرة تنظيم داعش”.

وكانت الحكومة العراقية قد وافقت في مطلع الشهر الحالي على مشروع اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومتَيْ العراق والسعودية، من شأنها المساعدة على تطور علاقات البلدين، ومواصلة العمل لزيادة التبادل التجاري والاقتصادي بينهما.

وتتعلق الاتفاقات بمجالات الطاقة في قطاعات النفط والغاز والكهرباء ومنح القطاع السعودي الخاص 186 فرصة استثمارية في جميع المجالات.

وكان وفد سعودي كبير قد أجرى في الثالث من الشهر الحالي مباحثات في بغداد، أعلن في ختامها عن تخصيص السعودية مليار دولار لتنفيذ مشاريع في العراق وزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاقتصادي بين البلدين وافتتاح ثلاث قنصليات للسعودية في بغداد ومحافظات أخرى والتوقيع على العديد من مذكرات التفاهم، التي تعزز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كما اتفق العراق والسعودية على عقد مؤتمر سنوي لشركات ورجال وسيدات الأعمال بالتناوب بين البلدين، فيما وقعت الغرفة التجارية الصناعية في الرياض والغرفة التجارية الصناعية العراقية في بغداد على مذكرة تفاهم لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاقتصادي، استهدفت تقوية الروابط الاقتصادية بين البلدين وتسخيرها لخدمة المصالح المشتركة.

وأوضح رئيس غرفة تجارة الرياض رئيس مجلس الإدارة عجلان العجلان أنه “حسب الإحصائيات الرسمية فقد وصلت صادرات السعودية غير النفطية إلى العراق خلال الأعوام الخمسة الماضية إلى حوالى 10 مليارات ريال سعودي (2.6 مليار دولار)”. وأشار إلى أن “صادرات السعودية إلى العراق خلال عام 2018 بلغت ما قيمته 2.4 مليار ريال”.

واحتل قطاع المواد الغذائية المرتبة الأولى للصادرات السعودية إلى العراق بقيمة 662 مليون ريال (176.5 مليون دولار) تلاه قطاع مواد البناء بقيمة تصديرية بلغت 565 مليون ريال (150.6 مليون دولار).

وفي وقت سابق وقع العاهل السعودي الملك سلمان، مع رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي في الرياض في 22 أكتوبر عام 2017 بحضور وزير الخارجية الأميركي السابق تيرلسون على مذكرة تأسيس المجلس التنسيقي بين البلدين.

ويهدف المجلس إلى رفع مستوى العلاقات الاستراتيجية والاستثمارية والثقافية بين البلدين وتنسيق الجهود الثنائية بما يخدم مصالح البلدين، ويضمن حماية المصالح المشتركة وتشجيع تبادل الخبرات الفنية والتقنية بينهما.

 نقلا عن موقع “الخليج 365”

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل