Shadow Shadow

الأوساط الصحفية تترقب جلسة الحكم على مراسل نشر تقريراً عن حالة ولادة في السماوة

16:20 الخميس 22 أغسطس 2019
article image

ناس – بغداد

تترقب الأوساط الصحفية في العراق جلسة نطق الحكم بحق الصحافي حيدر الحمداني، الذي يحاكم إثر تقرير تلفزيوني يعود لعام 2017 عن حالة ولادة في أحد مستشفيات محافظة المثنى.

وقال الحمداني في تصريح لـ”ناس” اليوم ( 22 آب 2019) إن “الدعوى أقيمت وفق المادة 433 من قانون العقوبات العراقي، بتهمة الإساءة للكوادر الصحية، والتشهير بهم، على خلفية إعداد تقرير تلفزيوني عن حالة قطع رأس فتاة أثناء الولادة في مستشفى الولادة والأطفال في السماوة، وذلك في شهر أيلول من العام 2017”.

وأضاف الحمداني، أن “يوم أمس حضرت المرافعة في محكمة جنح السماوة، وكنت في قفص الاتهام لمدة ساعتين، وجرت المحاكمة، بحضور المدعي العام، ومحامي الادعاء”.

وأوضح أن “عمليات التحقيق في الدعوى استمرت سنتين، ومن المقرر أن تصدر محكمة جنح السماوة الحكم النهائي يوم الاربعاء المقبل”.

وبحسب الحمداني فإن التقرير الذي كان بعنوان (طفلة في السماوة يفصل رأسها عن جسدها اثناء الولادة) تضمن عرض الحالة أثناء الولادة، مع الحصول على تعليقات من المستشفى الذي أوضح، طبيعة تلك الواقعة وملابساتها، فضلًا عن تضمينه تعليقات من ذوي الطفلة المتوفاة، ومطالباتهم”.

ولفت الحمداني إلى أن “المؤسسات الصحفية المعنية تنصلت عن مساندته في تلك القضية، التي تهم الرأي العام، وتهدف إلى تكميم أفواه الإعلاميين والحد من أضوائهم الكاشفة على الحقائق التي يشهدها الواقع العراقي”.

وحيدر الحمداني من المراسلين العراقيين المعروفين، وعمل لصالح عدة مؤسسات إعلامية، مثل السومرية، وnrt، وقناة العهد، وتعرض مؤخرًا إلى التهديد على يد مجموعات مسلحة في المحافظة”.

بدوره انتقد مرصد الحريات الصحفية، الملاحقات القضائية ضد الصحفيين ووصفها بان غالبها لا يستند للواقع، وبين ان المؤسسات المؤسسات الحكومية تستمد قوتها بملاحقة الصحفيين من خلال قوانين الانظمة الشمولية.. وهذا ما يجب ايقافه فوراً.

وقال عضو مرصد الحريات الصحفية بشار المندلاوي لـ “ناس” اليوم ( 22 آب 2019) إن على الحكومة العراقية إصدار الأوامر للوكالات الحكومية بالتوقف عن تحريك الدعاوى القضائية ذات الدوافع السياسية ضد الصحفيين والمطبوعات.

وأضاف المندلاوي، إن التقرير التلفزيوني الذي اعده الحمداني يعد تقريرا مهنيا، لكننا “نخشى من استخدام  مواد قانونية تجرم المخالفات المتعلقة بالصحافة وتفرض عقوبات صارمة عليها، مطالباً الجهات القضائية بضمان احترام المعايير الدولية الخاصة بحرية الصحافة والتعبير.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل