fbpx
Shadow Shadow

ماذا عن القوات التركية؟

الأمن البرلمانية: 3 من دول التحالف طلبت الانسحاب عسكرياً من العراق

12:45 الإثنين 10 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

أفاد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية بدر الزيادي، الاثنين، بتقديم ثلاث دول في التحالف الدولي، طلب الانسحاب من العراق.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية تصريحاً عن الزيادي تابعه “ناس”، اليوم، (10 شباط 2020)، ان “فرنسا وألمانيا وأستراليا، قدموا طلباً الى قيادة العمليات المشتركة من أجل وضع جدول زمني لسحب قواتها من العراق”، لافتاً الى أن “جميع قوات التحالف أوقفت عملياتها كخطوة أولى للانسحاب”.

وأضاف أن “الحكومة المقبلة مسؤولة عن وضع جدول زمني سواء في خروج القوات الأجنبية أو وجود قواعد العسكرية في بعض المناطق وخاصة في إقليم كردستان”، مبيناً أنه “لا يوجد أي تحرك أو طلعات جوية لقوات التحالف في الوقت الراهن”.

وأشار الزيادي الى أن “القوات العراقية أخذت على عاتقها مسؤولية حماية البلاد”، مؤكداً أن “مجلس النواب يدعم القوة الجوية والدفاع الجوي وطيران الجيش العراقي حتى  تتمكن من مسك زمام المبادرة”.

وفي ما يتعلق بتواجد القوات التركية في مدينة الموصل، أوضح الزيادي أن “القوات التركية ليست من ضمن التحالف الدولي ولا توجد أي اتفاقية عسكرية ستراتيجية مع الجانب التركي وموضع إخراجها من العراق مسؤولية الحكومة المقبلة”.

وتابع أن “الحكومة المقبلة ملزمة باتخاذ إجراءات لإخراج تلك القوات التي تتجاوز على الحدود العراقية بسبب عدم وجود غطاء جوي عراقي ورادارات تكشف عن هذه المناطق لذلك يتم استخدامها بسهولة”.

وصوت مجلس النواب بالإجماع، في 5 كانون الثاني 2020، على قرار نيابي يتضمن إلزام الحكومة بإلغاء طلب المساعدة المقدم منها الى التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، والتزام الحكومة العراقية بإنهاء تواجد أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية، ومنعها من استخدام الأراضي والمياه والأجواء العراقية لأي سبب، كما تلتزم الحكومة العراقية بحصر السلاح بيد الدولة.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل